التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:32 ص , بتوقيت القاهرة

مجلس الوزراء يستعرض تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان

قدمت وزيرة الدولة للسكان، هالة يوسف، عرضا حول الاستراتيجية القومية للسكان (2015- 2030)، والذي تناول أهداف هذه الاستراتيجية، والتي تتضمن الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصري، من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني.


وبحسب بيان لمجلس الوزراء، تناولت الوزيرة خلال اجتماع المجلس الأسبوعي، اليوم الخميس، بالعرض لباقي أهداف الاستراتيجية، ومنها استعادة ريادة مصر الإقليمية، من خلال تحسين خصائص المواطن المصري المعرفية والمهارية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية في مصر، من خلال إعادة توزيع السكان على نحو يحقق الأمن القومي المصري، ويأخذ في الاعتبار تحقيق أهداف سكانية للمشروعات القومية، إضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي.


من ناحية أخرى، أشارت الوزيرة، أثناء العرض، إلى النسب والمعدلات المستهدف الوصول إليها من خلال تنفيذ الاستراتيجية، مثل عدد السكان، ونسب الإنجاب والمواليد، ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، ونسب الأمية والبطالة، ومعدل النمو الاقتصادي. كما تضمن العرض محاور عمل الاستراتيجية، والأدوار المنوطة بها وزارة الدولة للسكان لتنفيذ هذه الاستراتيجية القومية، ودور الإعلام في تحقيق تلك الأهداف.


من جانبه، طالب رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، إعداد تقرير أسبوعي يرفع إليه، حول متابعة تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان.