التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:46 م , بتوقيت القاهرة

وزير التموين: التسعيرة الجبرية مخالفة للدستور

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي إن فرض التسعيرة الجبرية على السلع مخالف للدستور، ولن يسهم في خفض الأسعار، مضيفا أن المجمعات الاستهلاكية تقدم خدماتها للجمهور بأسعار مخفضة، نافيا ارتفاع الأسعار بالمجمعات الاستهلاكية، قائلا "90% من السلع الأساسية في المجمعات لم ترتفع أسعارها".


وأضاف حنفي، خلال افتتاح المؤتمر العلمي الـ13 بكلية التجارة جامعة الإسكندرية اليوم الأربعاء بعنوان "التنمية المستدامة.. الاستراتيجيات والتحديات"، أن وضع تسعيرة جبرية علي السلع المختلفة، مخالف للدستور ولا يساعد في خفض الأسعار، مؤكدا أن الدولة ملتزمة باقتصاد السوق، حيث يمكن التحكم في زيادة الأسعار من خلال آليات العرض والطلب، وضخ مزيد من السلع في الأسواق.


وأوضح حنفي أن نسبة استهلاك القمح العام الحالي انخفضت عن الأعوام السابقة، حيث وصلت إلى 8.3 مليون طن قمح بدلاً من 10.2 مليون طن، مشيرا إلى أن النقص في مستهلك القمح كان في المكون المستورد، حيث كنا نستورد 6.2 مليون طن قمح، أما الأن وصل حجم الاستيراد إلى 4.4 مليون طن.


وشدد وزير التموين على أن الهدف الحقيقي من لتطبيق منظومة الخبز هو توفير منتج جيد للمواطن، وليس خفض نسبة الاستهلاك فقط، موضحًا أنه لأول مرة تنخفض فاتورة الدعم الغذائي للسلع التموينية، التي تبلغ قيمتها 37 مليار جنيه.


اقرأ أيضا: