التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

قائمة لقاءات الرئيس السيسي في موسكو

صرح وزير الخارجية، سامح شكري، بأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان لقاء مطولا بدأ بلقاء موسع بحضور وفدي البلدين، ثم لقاء منفرد لمدة ثلث الساعة، مضيفا أن الرئيس السيسي التقى أيضا خلال زيارته لموسكو مع الرئيس الصيني والرئيس الأرميني والرئيس الفيتنامي.


وقال شكري في تصريح للصحفيين بموسكو، في ختام زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، إن الرئيس السيسي التقى أيضا على هامش مشاركته في احتفالات روسيا بعيد النصر، مع رؤساء كازخستان وأزربيجان والهند.


وفيما يتعلق بالمباحثات مع رئيس فيتنام، قال وزير الخارجية إنها تركزت على رغبة فيتنام في توثيق العلاقات مع مصر وتقديرها لما حققته مصر من استقرار وإدراكها أن ما تقوم به مصر في محاربة الإرهاب هو عمل جوهري متصل بالأمن الدولي وليس فقط بالأمن الإقليمي.


وأضاف الوزير إن الرئيس الفيتنامي كان حريصا على تفعيل اللجنة المشتركة المصرية الفيتنامية وتوثيق العلاقات الاقتصادية وأيضا السياسية والتنسيق الوثيق بين مصر وفيتنام في المنظمات الدولية، خاصة إزاء قضايا التنمية وتبادل التأييد في هذه المنظمات.


وتابع الوزير قائلا إن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن تقديره لما حققته فيتنام من تقدم والرغبة في الاستفادة من هذا التقدم والخبرة الفيتنامية في تحقيق الطفرة الاقتصادية التي تمت وأيضا التأكيد حرص مصر على أن تكون هناك علاقة وثيقة وكذلك أن تدعم فيتنام طلب مصر أن تكون عضوا مراقبا في منظمة الأسيان".


واستطرد شكري أن الرئيس الفيتنامي وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة فيتنام، كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة لرئيس فيتنام لزيارة مصر، ونوه سامح شكري إلى أن اللقاء اتسم بالاهتمام المشترك والكثير من الصداقة والرغبة في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.


وفيما يتعلق بمباحثات الرئيس السيسي مع نظيره الصيني، أوضح وزير الخارجية سامح شكري أنها تركزت على اهتمام الصين بتنمية العلاقة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وقال إن الرئيس الصيني أكد تطلعه لإتمام زيارته لمصر التي تم إرجاؤها وأنه يسعى من خلال الاتصالات على المستوى الوزاري إلى تفعيل مجالات التعاون التي تم تناولها خلال زيارة الرئيس السيسي إلى الصين والتأكيد مرة أخرى على العلاقة التاريخية التي تربط بين البلدين والرغبة في استمرار تنميتها خاصة في المجال الاقتصادي، وكذلك التعاون في القضايا السياسية الإقليمية والدولية.


وحول المباحثات التي أجراها الرئيس السيسي مع رئيس أرمينيا، قال سامح شكري إنها تركزت على العلاقات التاريخية بين البلدين، والأشقاء الأرمن الذين يتخذون من مصر ملجأً وأصبحوا ينتمون إلى كل من مصر وأرمينيا في ذات الوقت، وكذلك اهتمام مصر باحتضانهم كمواطنين مصريين والاهتمام بالعلاقة المصرية الأرمينية الطويلة، حيث كان هناك تقدير من الرئيس الأرميني في دور مصر في توفير الأمان للأرمن خلال حقبة تعرضهم للاضطهاد".