التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:03 م , بتوقيت القاهرة

مصر والصين تتفقان على صياغة مذكرة للتعاون التكنولوجي

اتفقت مصر والصين على صياغة مذكرة للتعاون التكنولوجي ونقل الخبرات الصينية في مجال المدن العلمية إلى مصر.


وصرح الدكتور رئيس المركز القومي للبحوث أشرف شعلان، الذي يزور الصين حاليا ضمن وفد من وزارة البحث العلمي، أمس الخميس، إن الوفد قام خلال زيارته التي بدأت في الثاني من مايو الحالي بتفقد خمس جهات بحثية رسمية في منظومة البحث العلمي الصيني واثنين من أودية التكنولوجيا.


وأضاف أن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة البحث العلمي لإعادة هيكلة منظومة البحث العلمي المصرية وترسيخ التعاون مع الجهات البحثية الصينية في إنشاء أودية العلوم في مصر، فضلا عن إنشاء هيئة لتقييم أنظمة البحث العلمي والجهات البحثية المصرية ووضع برنامج مشترك لتمويل البحوث التطبيقية.


من جانبه، وصف الدكتور حسين إبراهيم المستشار الثقافي المصري لدى الصين زيارة الوفد بأنها ناجحة وإيجابية، مشيرا إلى أن الوفد التقى خلال الزيارة بنائب وزير التكنولوجيا الصيني ومدير الأكاديمية الصينية للعلوم وهي واحدة من أعرق الأكاديميات في الصين.. وقال إن الوفد سيلتقي غدا في ختام زيارته بأعضاء جمعية العلوم والتكنولوجيا، وهي هيئة مدنية معروفة جيدا في الصين وعلى مستوى العالم.


وأضاف أن وفد وزارة البحث العلمي زار أيضا المدينة العلمية والتكنولوجية التابعة لجامعة شينغ خوا، مؤكدا أن المكتب الثقافي كما يقدم إسهاماته في مجال الثقافة فأنه يقدم الآن إسهاماته في مجال دعم التعاون التكنولوجي بين مصر والصين.


وضم الوفد كلا من الدكتور حازم منصور مساعد وزير البحث العلمي، والدكتور عمرو عدلي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية والدكتورة زينب الصدر المدير التنفيذي لبرنامج البحوث والتنمية والابتكار الممول من الاتحاد الأوروبي.