التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| في عهد الملك سلمان المسؤول المسيء للشعب "مطرود"

منذ أن تولى الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد حكم المملكة شهدت الساحة السعودية عدة قرارات ملكية على المستوى الداخلي والخارجي وصفت بالأكثر جرأة وقوة.

وبجانب ما شهده النظام السياسي الداخلي من تغييرات كانت الأكبر في تاريخ المملكة تزيد على 35 قرارا في فترة تصل إلى 100 يوم من حكم الملك سلمان الذي تولى العرش خلفا للملك عبد الله في أواخر يناير.. كانت هناك أيضا أوامر إدارية قوية بحق رجال دولة وأمراء أساؤوا للشعب.

إعفاء وزير الصحة بسبب مواطن

بسبب مواطن سعودي، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا بإعفاء وزير الصحة  أحمد الخطيب من منصبه، بعد 10 أسابيع من تعيينه، بعد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمشادة كلامية حادة بين الخطيب ومواطن سعودي أصر على نقل والده لأحد المستشفيات بالرياض.

وفي الفيديو دار نقاش حاد بين بين المواطن والوزير، الذي أصر خلاله الأخير على موقفه، فيما طالبه المواطن قبل أن يتركه بالاهتمام بالأخطاء الطبية، وبمرافق المنشآت الصحية.

ومن جانبها، قالت صحيفة "سبق" السعودية، إن إعفاء وزير الصحة جاء بسبب تقصيره في مستشفيات الحد الجنوبي، وعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة، وتلفظه على مجموعة من العسكريين المرابطين هناك، وتلفظه على مجموعة من المواطنين، ورفضه مقابلتهم في مكتبه، إضافة للتقارير السلبية عن أدائه خلال فترته الأخيرة.

إعفاء الطبيشي بسبب إساءة صحفي

بعد تداول عدد من السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لرئيس المراسم الملكية، محمد الطبيشي، في ما بدا بأنه يصفع أحد المصورين الصحفيين، لحظة استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز للعاهل المغربي في مطار الرياض. جاء قرار الملك سلمان سريعا بإعفاء الطبيشي من منصبه.

وبحسب شبكة "العربية" جاء أمر إعفاء الطبيشي يوم الثلاثاء 5 مايو 2015، بسبب تعامله بشكل سلبي مع المصور، خلال مراسم استقبال الملك سلمان، للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

إعفاء وزير الإسكان بسبب تقصيره

في الحادي عشر من مارس الماضي، صدر أمر  ملكي يقضي بإعفاء وزير الإسكان السعودي، الدكتور شويش الضويحي، من منصبه، وتكليف الدكتور عصام بن سعيد بمهام الوزارة، ولم يحدد القرار أسباب الإعفاء، إلا أن بعض الصحف المحلية والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبروا أن ذلك القرار وراءه تقصير الوزير في أداء مهامه.

وكان الأمر الملكي الذي نص على إعفاء الضويحي قد جاء بعد 24 ساعة على كلمة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكد فيها عزمه على "وضع الحلول العملية العاجلة التي تكفل توفير السكن الملائم للمواطن".

والإعفاء أيضا جاء بعد ساعتين تقريبا على نشر بيان مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية، وقال البيان إنه اطلع على عرض مقدم من وزير الاسكان "بشأن التوجهات والرؤى المستقبلية"، وأن المجلس اتخذ حياله عددا من التوصيات. 

وكشفت صحيفة محلية أن وزير الإسكان السابق، شويش الضويحي، قدم عرضا أمام 23 من أعضاء مجلس الشؤون الاقتصادية ومستشاري الديوان الملكي، استغرق قرابة الساعة، تلته أسئلة عن أسباب عدم اتخاذ الوزارة أي خطوات عملية طوال السنوات الأربع الماضية لحل مشكلة الإسكان ، رغم الدعم المالي الكبير ، حيث تعرض العرض لانتقادات لعدم وضعه أي حلول وخلوه من أي رؤى مستقبلية.

ويقول المغرد السعودي الشهير "مجتهد" على موقع "تويتر"، إن قرار الملك سلمان الأخير بإعفاء وزير الإسكان، تمثل أول قرار سيادي كبير ومستعجل يتخذه نجله "محمد بن سلمان" بالفعل، وذلك بتوقيع والده دون استشارة ولا تنسيق مع ولي ولي العهد حينها الأمير "محمد بن نايف".

منع الأمير ممدوح من الظهور الإعلامي

في أواخر شهر أبريل الماضي، وجه الملك سلمان بمنع ظهور عضو شرف نادي النصر السعودي، الأمير ممدوح بن عبد الرحمن، في كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الحكومية والخاصة المملوكة لسعوديين وكذلك منعه من المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية.

وجاء ذلك على إثر قيام الأمير ممدوح بنعت الإعلامي "عدنان جستنية" بـ"الطرش" خلال مشاركته في إحدى المكالمات الهاتفية على إحدى القنوات الرياضية السعودية". 

و"طرش بحر" لفظ عنصري وطائفي يطلق على فئة من المسلمين يتواجدون فيالمنطقة الغربية من السعودية لأن اصولهم ليست سعودية وأبائهم واجدادهم اتوا لمكة للحج أو العمرة عن طريق البواخر ثم استقروا بها، ولما دخل الملك عبد العزيز الحجاز، وضمها لحكمه أعطاهم جنسية سعودية واعتبرهم مواطنين سعوديين.

وشدد الملك سلمان على إبلاغ الأمير ممدوح بهذا الأمر وتنفيذه مؤكدا رفض ما قاله جملة وتفصيلا.