التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:02 م , بتوقيت القاهرة

عدوي يفتتح مصنعا ينتج "هتيرو سوفير" لعلاج فيرس سي

افتتح وزير الصحة، عادل عدوي، اليوم الأحد، مصنع "فارميد هيلث كير"، لبدء خط إنتاج لعقار هتيرو سوفير لعلاج فيرس سي والذي يحتوي على المادة الفعالة سوبوسفير، بمدينة السادات محافظة المنوفية.


وأكدت وزارة الصحة أنه سيتم إنتاج 300 ألف علبة خلال 3 أشهر الأولى بدءا من مايو المقبل، وحصلت شركة فارميد هيلث كير على ترخيص "جيلياد" الأمريكية لإنتاج بديل السوفالدى وطرحه بالأسواق.


وكانت شركة "فارمد هيلثكير"، المملوكة للمياردير الهندي، بافاجوتو راجورام شيتي، أعلنت أنها ستفتتح، مصنعًا لإنتاج عقار "سوفوبوفير"، المعروف باسم "سوفالدي"، المعالج لمرض الالتهاب الكبدي الوبائي، "فيروس سي"، في مصر".


وأوضحت الشركة أنها الوحيدة في السوق المصرية الحاصلة على ترخيص صناعة المادة الخام لعقار "سوفو سبوفير" لعلاج فيروس "سي" من شركة جلياد الأمريكية، ولم تكشف الشركة عن حجم الاستثمارات أو الإنتاج في المصنع الجديد.


يذكر أن شركة "فارمد هيلثكير"، مشروع مشترك بين كل من مجموعة "هيتيرو"، وأحد مؤسسي شركة "فارمد هيلثكير"، الدكتور شيتي، وعضو مجلس إدارة شركة "فارمد هيلثكير"، السيد علاء برهان، وكان الملياردير الهندي شيتي، استحوذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية في العام 2009 بقيمة تجاوزت مائة مليون جنيه.