التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:53 م , بتوقيت القاهرة

"الرياض" يناقش تشكيل "جيش يمني جديد"

كشفت مصادر سياسية يمنية عن أن أبرز المحاور التي سيناقشها مؤتمر الرياض سيكون موضوع تشكيل جيش يمني وطني جديد على درجة عالية من الكفاءة والوحدة الوطنية، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.


 ومن جانبه قال رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر الرياض الخاص بالحوار اليمني عبد العزيز جباري، إن اللجنة، المكونة من جميع الأحزاب السياسية اليمنية، على وشك الانتهاء من وضع أسماء المشاركين في المؤتمر.


وأوضح جباري أن عدد المشاركين في مؤتمر الرياض سيبلغ قرابة 250 شخصا، وأن الموعد المبدئي للحوار سيكون في 16 و17 مايو الحالي


من جهة أخرى، أكد أحد معاوني جمال بنعمر، المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، أن بنعمر استعان بـ20 فرقة من الميليشيات الحوثية، لمرافقته وحمايته في مكان إقامته، وذلك بعد دخول المتمردين القصر الرئاسي في العاصمة صنعاء.


 وأضاف بأنه أحضر 4 خبراء عسكريين للإشراف على عملية دمج 20 ألف حوثي في الجيش والشرطة اليمنية،أحدهم لبناني كان يدافع عن عناصر حزب الله


 ومن ناحية أخري وجه الملك سلمان بن عبد العزيز، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في السعودية بطريقة غير نظامية. وأوضح بيان ملكي أن الملك سلمان وجه بتصحيح أوضاع المشمولين قبل تاريخ 9 أبريل  2014، وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية.