التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:24 ص , بتوقيت القاهرة

الرئاسة السودانية تكرم إبراهيم محلب على هامش افتتاح معبر "قسطل اشكيت"

قامت الرئاسة السودانية، اليوم الخميس، بتكريم رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب على هامش الاحتفال الذي أقيم بمناسبة افتتاح معبر "قسطل اشكيت" الحدودي بين البلدين.


وقدم التكريم السوداني رئيس اللجنة العليا للمعابر والوزير برئاسة الجمهورية المهندس صلاح مرسي، فيما رد رئيس الوزراء المصري بتكريم بكري حسن صالح النائب الأول للرئيس السوداني عمر البشير، وتبادل الجانبان الهدايا التذكارية.


وخلال الاحتفال، الذي أقيم بالجانب السوداني للحدود، ألقى المهندس جمال حجازي ممثل وزير النقل المصري المهندس هاني ضاحي -المتواجد حاليًا في إسبانيا مرافقا للرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة نيابة عن الوزير قال فيها "إن إرادة الشعبين كانت هي الدافع لهذا الإنجاز وتدشين أول شريان بين البلدين.. وقد جئنا من القاهرة والخرطوم لنبارك هذه الخطوة الجادة".


ودعا ممثل وزير النقل إلى تحقيق تكامل اقتصادي من أجل مصلحة الشعبين، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع السودان لتنمية حركة الصادرات وزيادة حركة المسافرين بين البلدين بل وبينهما وبين إفريقيا، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ 14 مليون دولار خلال فترة التشغيل التجريبي للمنفذ.


من جانبه، أكد وزير الطرق والجسور السوداني المهندس عبد الواحد يوسف نجاح فكرة إقامة المعبر، قائلا "إنه يوم من أيام البلدين الشقيقين يرسخ التبادل والوصال التاريخي بين الشعبين ولتسهيل حركة البضائع والأفراد".. مشيرًا إلى نجاح فترة التشغيل التجريبي التي شهدت عبور أكثر من 100 ألف مواطن من الجانبين.


من ناحيته، افتتح والي الولاية الشمالية بالسودان كلمته خلال الحفل بالآية القرآنية "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، موجهًا التحية إلى الوفد المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب، ومضيفًا في الوقت ذاته أنه "يوم مشهود في تاريخ العلاقات بين البلدين انطلق فيه التكامل المصري السوداني ليؤكد أن العلاقات بين الشعبين تاريخية وأزلية".


وتابع أن "السودان ومصر يحرصان على هذه العلاقات الراسخة تحقيقا لكافة المصالح؛ وأن افتتاح المعبر اليوم دليل على ذلك وبعده سيكون معبر ارقين".. مشددًا على حرص قيادتي البلدين على دعم العلاقات وتبادل الفائدة بين البلدين وتحقيق التنمية المستدامة.


واسترسل "إن الأهالي يأملون تجديد بطاقة وادي النيل لأبناء البلدين التي توقفت منذ مده لنعبر إلى الحريات الأربع بين البلدين".


وبدوره، ألقى محافظ أسوان مصطفى يسري، كلمة هنأ خلالها الشعب السوداني بنجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي توجت بفوز الرئيس عمر البشير.


وقال المحافظ "اليوم تكتمل أجواء الفرحة بتحقيق الحلم بافتتاح ميناء قسطل اشكيت ليؤكد حرص الزعيمين على تحقيق الحلم الذي كان ممتدا منذ زمن..ولنجعله محورا للتكامل والتقارب وتحقيق التنمية وزيادة حركة السفر والسياحة والتجارة بين مصر والسودان وأيضا إفريقيا".


واختتم المحافظ كلمته قائلا "إن الافتتاح هو تجسيد للأواصر المشتركة بين شعبي وادي النيل ويؤكد المكانة الخاصة عند كل شعب لدى الآخر"، مشددًا على أن "أسوان" تحرص على إزالة أي عقبات في الحركة بين الجانبين.