التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

الري: تحليل 447 عينة تؤكد سلامة مياه النيل بقنا

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، أن نتائج تحليل 447 عينة لمياه الشرب بالمعامل المركزية المختصة، بالمناطق المحيطة بمركب الفوسفات الغارق بنهر النيل بمحافظة قنا، أكدت سلامة المياه وصلاحيتها لجميع الاستخدامات.


وذكرت الوزارة - في تقرير لها اليوم الأربعاء - أنه يجرى حاليًا تجزئة وتقطيع جسم المركب الغارق إلى أربعة أجزاء، حتى يسهل انتشاله ورفعه من خلال الونش العملاق، زنة ألف طن، الذي استدعته القوات المسلحة لهذا الغرض.


وأوضح البيان، أنه جرى اليوم تحليل 12 عينة جديدة للمياه، منها 6 عينات من خلال وزارة الموارد المائية والري، و6 عينات من خلال شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وبذلك يبلغ عدد العينات التي تم تحليلها منذ بدء الحادث 447 عينة، جاءت جميعها مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية والفنية.


وأضاف البيان أن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، تلقى تقريرًا فنيًا يوثق آخر المستجدات فيما يخص مركب فوسفات قنا، وشدد الوزير على ضرورة التواجد الدائم لمهندسي ومعدات الوزارة في موقع المركب الغارق حتى الانتهاء التام من انتشاله.


يذكر أن القوات المسلحة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية استخدمت أحدث وسائل التقنية الحديثة ؛ لمعالجة والتخلص من كارثة غرق مركب الفوسفات، كما يجرى الاستعانة بونش عملاق زنة ألف طن لانتشال ورفع المركب الغارق.