التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:56 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| في جوائز الدولة التشجيعية.. "مصر محتاجة علمائها"

بداخل قاعة الاحتفالات الرئيسية بالمركز القومي للبحوث، توافد عدد من علماء وباحثين مصر واحدا تلو الآخر، اليوم الثلاثاء، منهم من اصطحب زوجته، ومنهم من جاء وحيدا، ومنهم من صحب أولاده الصغار بلبس أنيق في استعداد للتكريم بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للتفوق وجوائز النيل لعامي 2013 و2014.


رئيس الأكاديمية: الشباب أولوية


تقدير وإجلال لعلماء مصر، عبر عنه رئيس أكاديمية البحث العلمي، محمود صقر، قائلا: "إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالعلم والعلماء، والقيادة السياسية الحالية تهتم بمتابعة الجديد في مجال العلم، والرئيس يلتقي باحثين وعلماء ربما أكثر من سياسيين".


وأشار صقر إلى أن الحفل يأتي في إطار اهتمام الدولة بالعلم، وأولوية تكريم الشباب من الباحثين، وذلك من خلال تكريم الفائزين بعدد من الجوائز والشهادات التقديرية، إضافة إلى جوائز مالية تقدم للفائزين من جميع المجالات البحثية، ولأول مرة يتم تكريم الباحثين بجوائز ذهبية.



وزير البحث العلمي.. يوم فخر لمصر


وقال وزير البحث العلمي، شريف حماد، إن حجم الابتكارات دائما في ازدياد، مشيدا بحجم المجهود الذي يقدم من كل علماء مصر داخلها وخارجها، كما أشاد بالعالم المصري مصطفى السيد، الذي كون فريقا بحثيا موازيا لأبحاثه في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتابع الوزير، في كلمته، قبل تكريم الباحثين، إن مصر مليئة بالكفاءات من شباب وكبار الباحثين في مجالات الزراعة والتكنولوجيا والصيدلة، وغيرها من الأبحاث، قائلا إن هذا اليوم فخر للمصريين، لوجود قامات علمية في الدولة، مشددا على أن مصر دولة عريقة في العلم.



مؤمنة كامل.. الأمل كبير


وقالت أستاذ الصيدلة، مؤمنة كامل، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن ذلك التكريم يفتح باب الأمل لاهتمام الدولة بالبحوث والكوادر العلمية، من الكبار والشباب.


وتابعت كامل أن هناك أزمة وهي أن معظم أموال الأبحاث العلمية توجه للمشاريع التطبيقية، مؤكدة أن هناك عددا من الكليات مثل العلوم والصيدلة تحتاج المزيد من الاهتمام، من أجل مزيد من الأبحاث، وليس فقط الإنفاق على تطبيق المشاريع.



دموع وزير الصحة الأسبق


لم يتمالك وزير الصحة الأسبق، إبراهيم بدران، دموعه فور سماع اسمه في التكريم، وقال في تصريح خاص لـ"دوت مصر": "ربنا يخليهم.. في آخر العمر جايزة كبيرة أوي"، لتنهال عليه التكريمات والقبلات من عدد من الباحثين، مضيفا: "مصر محتاجة لعلمائها بشدة".


وأضاف بدران، على هامش تكريمه، أن العلماء والباحثين المصريين على مقدرة عالية جدا، نافيا أن يكون الباحث المصري على مكانة قليلة مقارنة بنظرائه، قائلا إن الفرصة ستمنح لهم المجال لتوضح موهبتهم وقدراتهم البحثية.



فرخندة حسن.. علماء من الفراعنة


وأكدت الرئيسة السابقة للمجلس القومي للمرأة، وأستاذ الجيولوجيا، فرخندة حسن، أنها سعيدة بتكريم الدولة لعدد من الشباب والقامات العلمية من الباحثين، ومنحهم جوائز تقديرية وتشجيعية، قائلة، "علماء مصر وارثين جينات العلم من الفراعنة".


وأضافت فرخندة، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن مصر بها كوكبة من العلماء تقوم على عملية التنمية وقادرين على النهوض بالبلاد.



شباب الباحثين.. تكريم وتشجيع


وعبر عدد من شباب الباحثين عن فرحتهم بالتكريم الذي حصلوا عليه من أكاديمية البحث العلمي، حيث قال أستاذ الصيدلة، سامح سرور، إن وجود شباب الباحثين مثله بجانب أساتذته الذي تعلم منه يشجعه على تقديم مزيدٍ من الأبحاث والعلوم.


وقالت أستاذ الكيمياء بجامعة حلوان، منى سيف، إن التكريم باعثا لها على البهجة، وتتمنى أن يكون الدعم مستمرا من وزارة البحث العملي لشباب الباحثين.



جوائز الحفل.. ذهبية لأول مرة


وتم خلال الحفل توزيع الميداليات الذهبية والشهادات على الفائزين بجوائز النيل والتقديرية، والميداليات الفضية والشهادات على الفائزين بجوائز الدولة للتفوق، وهي 7 جوائز، وكذلك الشهادات على الفائزين بالجوائز التشجيعية وهي (25 جائزة)، كما أشار وزير البحث العلمي إلى أن تلك أول مرة يتم فيها توزيع جوائز ذهبية على الباحثين الفائزين.


أما جوائز النيل، وعددها 3، قيمة الجائزة 400 ألف جنيه، وميدالية ذهبية وشهادة من الأكاديمية، أما في جوائز الدولة التقديرية فعددها 10 جوائز، 5 في العلوم و5 في العلوم التكنولوجية المتقدمة، قيمة الجائزة 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية وشهادة من الأكاديمية.