التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:29 م , بتوقيت القاهرة

"أكاديمية الشرطة" في عيد العمال.. "رسالة سلبية"

أثار تنظيم الاحتفال بعيد عمال مصر، أمس الإثنين، في مقر أكاديمية الشرطة، بالعباسية، والذي شهده الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسط مشاركة عدد من الشخصيات العامة، العديد من التساؤلات حول مغزى عدم إقامة الاحتفال في أحد المصانع، مبررين ذلك بأنه يعد رسالة سلبية، لما سيكون عليه وضع العمال مستقبلا.


حيث انتقد الإعلامي إبراهيم عيسى، احتفال الرئيس السيسي، بعيد العمال، داخل أكاديمية الشرطة، واصفا الاحتفال بالرسالة السلبية، قائلا: "يعني إيه يحتفل الرئيس بعيد العمال في أكاديمية الشرطة، هذه رسالة سلبية، حيث كان يجب أن يكون الاحتفال في مكان عمالي".



وأضاف عيسى عبر برنامجه "30/25" المذاع عبر فضائية "ON TV": "لا أتذكر أن أحد الرؤساء السابقين احتفل بعيد العمال في أكاديمية الشرطة"، متسائلا: "لماذا لم تذاع الكلمة على الهواء مباشرة؟ هذه سابقة لم تحدث من قبل وهذه هي المرة الأولى على مدى تاريخ مصر في احتفالات عيد العمال بألا تتم إذاعة خطاب الرئيس على الهواء مباشرة".


كما انتقد عيسى، خطاب رئيس اتحاد عمال مصر، واتهمه بـ"النفاق"، مضيفا أن السيسي شعر أن رئيس اتحاد العمال زودها في كلمته، حتى أن حجم النفاق استفز السيسي"، على حد وصفه.


وقال مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، مجدي عبدالفتاح، لـ"دوت مصر"، إن احتفال عيد العمال هذا العام به العديد من الرسائل السلبية، فالاحتفال بعيد العمال يكون في الأماكن العمالية، وليس هناك علاقة للسلطة بالاحتفال، أما بالنسبة لتأمين الرئيس فهذه هي مسؤولية الشرطة.


وانتقد عبدالفتاح استبعاد النقابات المستقلة من الاحتفال، قائلا: "الدولة تناقد نفسها"، موضحا أنه في الوقت الذي تعترف الدولة ودستورها بحرية النقابات العمالية، تفعل العكس على أرض الواقع، وفقا لقوله.


بينما قال المستشار الإعلامي لاتحاد عمال مصر، علي عثمان، لـ"دوت مصر"، إن اختيار أكاديمية الشرطة، جاء لظروف أمنية، وليس لأي شيء آخر، متسائلا: "لماذا لم ينتقد البعض الاحتفال هذا العام رغم أن الرئيس الأسبق، محمد مرسي، أقامه في قصر القبة، والرئيس الراحل، محمد أنور السادات، أقامه من قبل في سفاجة ورفح؟"، بحسب وصفه.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد شهد أمس الإثنين، احتفال عيد العمال، الذي أقامه اتحاد عمال مصر بأكاديمية الشرطة، وقام بتكريم عدد من النقابيين القدامى والشباب، بمنحهم وسام العمل من الدرجة الأولى والثانية.