التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات تشارك في القمة الآسيوية الأفريقية بأندونيسيا

تشارك دولة الامارات العربية المتحدة في أعمال القمة الآسيوية - الإفريقية لعام 2015، التي تستضيفها إندونيسيا، بمناسبة الذكرى الستين لمؤتمر باندونج والذكرى العاشرة للشراكة الاستراتيجية الجديدة، بحضور 29 رئيس دولة وحكومة ووزراء وممثلي 87 دولة آسيوية وأفريقية وعدد من المنظمات الدولية.


ويرأس وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، وفد الدولة المشارك في القمة التي انطلقت الأحد الماضي، وتختتم بعد غد تحت شعار "تقوية تعاون الجنوب- الجنوب من أجل تعزيز السلام والرخاء العالميين"، وفقا لما ذكرته وكالة الأخبار الإماراتية "وام".


وتهدف القمة إلى تعزيز العلاقات بين قارتي آسيا وإفريقيا، وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول تنمية وتطوير القارتين، ومناقشة الحلول المناسبة للتحديات المشتركة التي تواجههما.


وأكد الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، في كلمته الافتتاحية أهمية التضامن الآسيوي- الإفريقي، من أجل تحقيق العدالة والرفاه والسلام، وفقا لروح ومبادئ مؤتمر باندونج لعام 1955، داعيا دول القارتين ألا يتجاهلوا معاناة الشعب الفلسطيني، وأن يدعموا كفاحه لإقامة دولة فلسطين المستقلة.


كما دعا إلى المطالبة بإصلاح منظمة الأمم المتحدة حتى تلعب دورها بفعالية لتحقيق العدالة والتوازن العالميين، مطالبا بخلق نظام اقتصادي عالمي جديد مفتوح أمام القوى الاقتصادية الجديدة، وإعادة هيكلة النظام المالي العالمي، وتغيير المفهوم القديم القائل بأن المشاكل الاقتصادية العالمية لا يمكن حلها إلا عبر البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.