التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

لجنة أثرية لمعاينة حفرة للتنقيب عن الآثار بالأقصر

قال مدير إدارة شرطة السياحة والآثار بالأقصر، العميد بهاء حامد، إنه تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار لمعاينة حفرة تم ضبطها أثناء محاولة "سائق" التنقيب عن الآثار أسفل منزله بمنطقة الهنادي جنوب الأقصر.


وأوضح حامد، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" اليوم الثلاثاء، أن اللجنة ستقوم بمعاينة الحفرة وأدوات الحفر وبعض الشواهد الأثرية المضبوطة لبيان ما إذا كان الحفر بقصد التنقيب عن الآثار من عدمه، أو إذا كانت المنطقة التي بها الحفرة محل الواقعة تخضع لإشراف وزارة الآثار من عدمه.


وتلقى العقيد محمد أبوعايد رئيس وحدة مباحث السياحة والآثار بالأقصر، إخطارا يفيد ورود معلومات بقيام المدعو عبدالله. ح. ع، وشهرته (عبدالله دقدوق) (60 عاما- سائق) مقيم بنجع الطوناب بمركز إسنا، بالحفر خلسة بمسكنه الكائن بذات الناحية بغرض التنقيب على الآثار.


وبإجراء التحريات السرية، تم التأكد من صحة المعلومات الواردة وبتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة، قامت قوة أمنية برئاسة المقدم عصام القاضي رئيس وحدة مباحث السياحة والآثار بإسنا وأرمنت وبصحبته المقدم زكريا عيسوي والرائد حسن عبدالموجود بالتنسيق مع ضباط مباحث مركز شرطة إسنا استهدفت منزل المذكور.


وبتفتيش مسكنه، تم العثور على حفرة مربعة الشكل بعمق 10 أمتار وقطرها 2 متر في 2 متر كما تم ضبط عدد من الكسر الفخارية وبعض الشواهد الأثرية وتشوينات هائلة من الأتربة وأدوات الحفر المستخدمة ولم يتم ضبط المذكور لعدم تواجده بمسكنه لحظة الضبط..


وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيقات وأمرت بسرعة ضبط وإحضار المتهم.