التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:29 ص , بتوقيت القاهرة

تجديد حبس عامل 15 يوما بتهمة التنقيب عن الآثار بالأقصر

قررت محكمة الأقصر الجزئية اليوم الثلاثاء، تجديد حبس عامل 15 يوما على ذمة التحقيقات، لقيامه بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله بقرية الشغب بمدينة إسنا جنوب الأقصر، مما أسفر عن العثور على جبانة أثرية تحتوي على 3 مقابر وعظام آدمية وتوابيت وآواني فخارية ترجع إلى العصور الفرعونية القديمة.


وتلقى العقيد محمد أبو عايد، رئيس مباحث السياحة والآثار بالأقصر، إخطارا يفيد ورود معلومات لدى المقدم عصام القاضي رئيس وحدة مباحث السياحة والآثار بإسنا وأرمنت بقيام، عبد الله. ن. ع (29عاما- عامل) مقيم بجوار المحمية الطبيعية بقرية الشغب بمركز إسنا، بالحفر خلسة بمسكنه الكائن بذات الناحية بغرض التنقيب على الآثار. 


وبإجراء التحريات السرية تم التأكد من صحة المعلومات الواردة وقامت قوة أمنية بمداهمة منزل المذكور، وبتفتيش المنزل تم العثور على حجرة ملحقة بالمنزل تستخدم كحظيرة بها فتحة أبعادها 50× 50 سم، تؤدي إلى بئر بعمق 3 أمتار، تنتهي بسرداب باتجاه الشمال طوله 4 متر يؤدي إلى مقبرة مكونة من ثلاث حجرات.


وتبين من المعاينة، أن هذه الحجرات الثلاث عبارة عن مقابر جماعية، حيث تحتوي تلك المقابر على هياكل عظمية وجماجم وأوان فخارية ومكحلة أثرية وقطع من الكتان الذي يغطي به الموتى، وتوابيت فرعونية محطمة، إضافة إلى الكثير من الشواهد الأثرية. 

وأكدت المعاينة المبدئية، التي أجرتها اللجنة الفنية الأثرية أن هذه المقابر عبارة عن مقابر جماعية ترجع إلى العصور الفرعونية القديمة، وتم ضبط المتهم وتحرر عن ذلك المحضر رقم 3 أحوال شرطة سياحة وآثار إسنا، وتم عرضه على النيابة التي قررت التحفظ على محتويات المقابر فى المخزن المتحفي بقرية المعلا بمركز إسنا، وذلك بناءً على طلب وزارة الآثار.


كما أمرت النيابة العامة باستخراج جميع محتويات المقبرة بمعرفة لجنة من هيئة الآثار وتحرير محضر جرد عن ذلك والتحفظ على المقبرة وتخصيص الحراسة اللازمة لتأمينها.