التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:35 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يبحث مع رئيس "سيمنس" اتفاقيات المؤتمر الاقتصادي

استقبل رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، رئيس شركة سيمنس الألمانية، وحضر اللقاء وزير الكهرباء، محمد شاكر، ومستشار رئيس الوزراء للنقل والمواصلات، الدكتور هاني عازر، والسفير الألماني في القاهرة.


وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، أن "المهندس إبراهيم محلب، أعرب خلال اللقاء، عن تقديره لزيارة رئيس الشركة الألمانية، التي تأتي في إطار الحرص على متابعة نتائج ما تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، في مارس الماضي".


وأشار القاويش، أن "محلب أكد أن هذا التعاون يجسد روح العلاقات الإيجابية بين مصر وألمانيا"،  موضحًا أن "المشروعات الجاري تنفيذها بواسطة الشركة ستحدث تغييرًا إيجابيًّا في قطاع الكهرباء والطاقة في مصر، وأشاد بالخطوات التنفيذية لبناء محطات ومحولات كهرباء حديثة في إطار توفير مصادر الكهرباء اللازمة لتشغيل المشروعات الصناعية الكبرى الجاري تنفيذها".


من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء، على أهمية إيلاء التعاون الفني بين الجانبين أهمية خاصة، مشيدًا بما تم الاتفاق عليه مع الشركة من إنشاء مركز لتدريب المهندسين والفنيين بمصر، ثم إيفادهم للتدريب بألمانيا على الأساليب المتطورة في إدارة وتنفيذ وصيانة محطات الكهرباء، وسيتم اختيار المهندسين وفقًا لمعايير محددة من جانب وزارتي الكهرباء والتعليم الفني.


كما اقترح رئيس الوزراء، توفير الجانب المصري إحدى المدارس الفنية القائمة للشركة الألمانية لتقوم بتجهيزها بالمعدات وتوفير برامج التدريب الحديثة لها، بحيث تؤهل خريجيها للعمل بمصر ودول الجوار، ويمكن أن تستقبل متدربين من الدول العربية وأفريقيا.


من جانبه، أشار رئيس الشركة، إلى أن المشروعات المتعاقد عليها يتم تنفيذها بكفاءة عالية وطبقًا للتوقيتات المحددة، مؤكدًا أنها ستحقق وفرًا كبيرًا في الوقود المستخدم في المحطات، كما سيشمل التحديث شبكات قطاعات التوزيع والإمدادات للشبكة القومية للكهرباء.


من جهة أخرى، أوضح رئيس الشركة، أنها تعتزم تدريب 500 مهندس وفني مصري بألمانيا في مجال قطاع الكهرباء، كما ستقوم بتدريب 1000 آخرون من قبل خبراء متخصصين داخل المركز الفني المقرر إنشاؤه بمصر، موضحًا أنهم يقومون حاليًا بدراسة التعاون مع الجانب المصري في مجال الرعاية الصحية، وتوفير برامج التدريب للأطباء والفنيين على المعدات الطبية بألمانيا.