التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

التعليم: 22 إبريل موعد اختبارات القرائية بمدارس الجمهورية

حدد وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، 22 إبريل الجاري، لإجراء اختبار القرائية على مستوى مدارس الجمهورية، وذلك لمتابعة مستوى القراءة في تلك المدارس، لتلاميذ الصف الثالث والرابع الابتدائي. 


جاء ذلك خلال اجتماع الرافعي مع مديرى مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات، بحضور عدد من قيادات الوزارة، لمناقشة كيفية تطبيق اختبار بعض مهارات القرائية للصف الثالث والرابع الابتدائي، ومتابعة سير عملية التطبيق.


وأشار الرافعي إلى متابعة هذا الاختبار من قبل لجان المتابعة والتفتيش، ومراكز التطوير التكنولوجي بالمحافظات، ومراكز إعداد القادة بكل محافظة، بالإضافة إلى مراقبي ضبط الجودة، المتمثل في المركز القومي للامتحانات والمراكز الأخرى، وبعض الحاصلين على الماجستير والدكتوراه.


وأضاف أنه بعد هذا الاختبار سيعمل مسح شامل في جميع المديريات التعليمية، لمعرفة عدد الطلاب الذين يعانون من ضعف القراءة والكتابة، وذلك لوضع البرنامج العلاجي اللازم لهم، في ضوء نتائج الاختبارات. مؤكدا وجود مشاكل لدى بعض الطلاب في المرحلة الابتدائية، من ناحية عدم معرفتهم بالقراءة والكتابة، مؤكدا عمل اختبارات بعض مهارات القرائية لتلاميذ الصف الثالث والرابع الابتدائي، لقياس مهارات القراءة والكتابة لديهم.


وأشار الرافعى إلى أن الوزارة تسعى إلى وضع آليات جديدة لمشروع القرائية لتحقيق إجادة طلاب المرحلة الابتدائية القراءة والكتابة بالتشكيل، مشيرا إلى أن  معلمي المرحلة الابتدائية سيكونوا مسئولين عن  تنفيذ البرنامج العلاجي للتلاميذ.


وطالب الوزير مديري المديريات بالرقابة الشديدة على هذه الاختبارات، من خلال الجولات الميدانية، لتحديد النتيجة بمنتهى الموضوعية والشفافية، لمواجهة هذه المشكلة  ومعالجتها.