التوقيت الخميس، 14 نوفمبر 2019
التوقيت 06:47 م , بتوقيت القاهرة

مطعم هندي في قطر يقدم الطعام مجانا للعمال الأجانب

"إذا كنت جائعا ولا تمتلك المال الكافي، يمكنك أن تأتي وتأكل مجانا لدينا"، بتلك الكلمات يروج مطعم يمتلكه هنود بالدوحة عن نفسه، حيث يهدف المطعم لمساعدة العمال الأجانب الذين يعانون من الفقر عن طريق تقديم الطعام لهم مجانا، حسبما نشرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية.


ويقع المطعم على بعد 15 كيلو متر فقط من المنطقة الصناعية التي يقطنيها آلاف العمال الأجانب، في منطقة مكونة المصانع وورش العمل ومساكن منخفضة التكلفة للعمال الذين يعملون بالوظائف بالمشاريع الكبرى لتأسيس البنية التحتية التي تشهدها قطر استعدادا لكأس العالم 2022.



والعديد من أولئك العمال من الهند، نيبال، بنجلاديش وسريلانكا، ويمتلك الموقع شقيقان هنديان، يعملان طوال أيام الأسبوع ويقدمان الطعام بأسعار منخفضة، حيث تقدر وجبة السمك بالكاري بستة ريال قطري فقط، (يورو ونصف).


ولكن المطعم الذي تم افتتاحه منذ ثلاثة أسابيع فقط، كتب لافتة باللغة الإنجليزية والعربية على واجهته عن تقديم الطعام مجانا لأولئك الذين لا يستطيعون دفع ثمنه.


ويقول شاداب خان، أحد مالكي المطعم أنه شرع في البكاء حينما أبلغه أخيه عن المبادرة.


ويقول غفران أحمد، أحد زبائن المطعم "غالبية الغعمال يتلقون من 800 إلى 1000 ريال قطري (200-250 يورو)، شهريا ولكنهم مجبرين على إرسال الأموال لذويهم، ولأن الحياة باهظة الثمن هنا، العديد منهم لا يستطيع توفير الطعام يوميا".


وأشارت الصحيفة إلى أن عدد العمال الأجانب في قطر يتراوح من 700 ألف إلى مليون عامل، في الوقت الذي يبلغ فيه العدد الإجمالي للسكان 2,3 مليون شخص، إلا أن العمالة الوافدة تتعرض لسوء المعاملة، مما دفع جماعات حقوق الإنسان التديد بتلك الانتهاكات.