التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:51 م , بتوقيت القاهرة

"أجندة الجامعات الثلاثاء".. فعاليات وأنشطة ومؤتمرات وحفلات

تشهد جامعات القاهرة الكبرى، الحكومية والخاصة، اليوم الثلاثاء، عدة فاعليات هامة، يرصد "دوت مصر" أبرزها، ففي جامعة القاهرة، تنظم كلية الآداب حفلا خيريا في ضوء الاحتفال بيوم اليتيم، وتقيم الكلية ذلك الحفل في الثانية عشر ظهرا بمدرج 78، تحت رعاية عميد الكلية الدكتور معتز عبد الله، ووكيل الكلية لشؤون البيئة وخدمة المجتمع الدكتور شريف شاهين.


ومن المقرر أن يشهد الحفل عدة فقرات ترفيهية للأطفال الأيتام الذين سيأتون من عدة ملاجئ مختلفة، من بينها فقرة للغناء وفقرة التنورة وفقرة الساحر، كما سيتم تقديم بعض الجوائز للأطفال.


تنظم  كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة المؤتمر الدولي الرابع بعنوان "طب الأسنان من الرأي إلى الدليل"، والذي سوف يُعقد بفندق إنتركونتنتال سيتي ستارز، في الفترة من 7-10 أبرايل الجاري، بحيث يكون الافتتاح اليوم 7 أبريل في تمام الساعة السابعة مساء، وتستمر فعاليات المؤتمر في الأيام التالية في تمام الساعة التاسعة صباحا، ويحضره نحو 15000 طبيب أسنان من مصر والدول العربية.


 


يُقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، ورئاسة الدكتورعمرو أبوالعز عميد كلية طب الفم والأسنان، ويحاضر بالمؤتمر نخبة من الخبراء من الجامعات المصرية والعالمية في جميع مجالات طب الأسنان، ويتيح الفرصة لجميع أطباء الأسنان بجميع أنحاء الجمهورية للإستفادة بما يقدمه المؤتمر.


 


كما يعقد مركز القاهرة للغة والثقافة العامة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، محاضرة عامة بعنوان "الفلسفة الإسلامية في الصين وتفاعلها مع التقاليد الفكرية الموروثة"، وتلقي المحاضرة الباحثة الصينية الدكتورة ليو إيهونغ، ودعت الكلية طلابها بخاصة دارسي "معهد كونفيوشيوس" الذين يدرسون اللغة الصينية بالجامعة إلى حضور الندوة.


 


يعرض اليوم الثلاثاء على مسرح المدينة الجامعية، العرض المسرحي «عيش أنت» في السادسة مساء لمدة 3 ليال، ويأتي هذا ضمن البروتوكول الذي تم توقيعه بين قطاع شئون الإنتاج الثقافي وبين جامعة القاهرة، والذي يأتي في إطار تقديم عروض من البيت الفني للمسرح بالجامعة، واستضافة عروض الجامعة بالبيت الفني للمسرح.


 


تعد المسرحية كوميديا سوداء، تطرح كماً كبيرًا من الأسئلة حول معنى الحياة والموت والأحلام، وتحكي قصصا على قدر واقعيتها المؤلمة على قدر عبثيتها وإثارتها للضحك.


 


 وفي جامعة حلوان، ينظم قسم الغزل والنسيج والتريكو بكلية الفنون التطبيقية "المؤتمر العلمي السنوي للقسم العلمي"، اليوم، بقاعة التصميم بقسم الغزل والنسيج والتريكو بمقر كلية الفنون التطبيقية بالجيزة، برعاية رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، وعميد الكلية الدكتور جورج نوبار، ويناقش المؤتمر إنجازات القسم واعتماده للجودة، كما يناقش المشروعات الطلابية بالقسم.


 


وفي جامعة عين شمس، ينظم مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس ندوة بمناسبة مئوية مذبحة الأرمن بعنوان "مائة عام على مذابح الأتراك للأرمن"، وذلك في تمام الساعة 10 صباحًا، بدار الضيافة بالجامعة، ويدير اللقاء الأستاذ الدكتور جمال شقرة، مدير مركز بحوث الشرق الأوسط.


ويشارك خلال الندوة كل من أستاذ القانون الدولي العام وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية الدكتور أيمن سلامة، وأستاذ بقسم التاريخ جامعة الإسكندرية الدكتور محمد رفعت الإمام، والذي له العديد من المؤلفات عن مذابح الأرمن، ورئيس دار الكتب والوثائق القومية الكاتب الصحفي حلمي النمنم، والإعلامي نشأت الديهي، واللواء محمود خلف الخبير العسكري مستشار أكاديمية ناصر، والدكتور أرمين مظلوميان عضو لجنة إحياء ذكرى مئوية الإبادة الأرمينية.


 


ينظم المؤتمر الطلابي للدراسات الصيدلية "SCOPs " الملتقى التوظيفي السنوي الثامن، بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، في الفترة ما بين 7-9 أبريل، بحضور كل من الدكتور عبد الناصر سنجاب عميد الكلية، والدكتور خالد أبو زيد وكيل الكلية، لافتتاح الملتقى.


 


سيتم استضافة 30 شركة دوائية محلية وعالمية والعديد من الصيدليات ومراكز التدريب، إضافة إلى حملات التوعية ومشاريع خيرية، بمشاركة 3000 شخص من الخريجين والطلاب من أجل الوظائف وفرص التدريب.


كما يعقد قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب بجامعة عين شمس مؤتمرا بعنوان "مشروع قناة السويس في عيون الشباب" تحت رعاية الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة.


المؤتمر يستهدف مناقشة رؤى الشباب حول مدى أهمية تطوير منطقة قناة السويس باعتبارها أحد أهم مصادر الدخل القومى من خلال عدة جلسات تدور حول "عبقرية المكان".


وفي الجامعة الأمريكية، تنظم مبادرة ست الحيطة للرسم الجرافيتي "جدران مفتوحة بلا قيود" بين السويد ومصر، فعاليات ختام المبادرة والتي بدأت من 3 وحتى 7 أبريل الجاري، وذلك في الثامنة من مساء اليوم أمام جدران الحرم اليوناني بمبنى الجامعة الأمريكية القديم بشارع يوسف الجندي، ويشارك بليلة العرض كوك ماشين، إسماعيل سليط، كارتون ثيرابي، دي جي سيدي، زولي، ديجيت.


 


تنظم  الجامعة البريطانية في مصر "مهرجان الفيلم" في دورته الأولى، التي ستقام على مسرح الجامعة البريطانية، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 7 أبريل من الساعة  الرابعة والنصف مساء إلى الثامنة والنصف مساء.


 


يأتي هذا المهرجان على هامش إحياء ذكرى ميلاد الفنان شادي عبد السلام، إضافة إلى الاحتفال بالسينما المصرية، ويعد مهرجان الفيلم هو أول مهرجان سينمائي متكامل عن السينما بشكل عام.


ومن المقرر أن يضم المهرجان عددا من الفنانين المصريين والعرب ورئيس قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما، وتكريم بعض الطلاب المتفوقين بالمعهد وعرض بعض من أعمالهم، بجانب حضور رئيس الجامعة البريطانية الدكتور أحمد حمد وعميد كلية إعلام الدكتور محمد شومان.