التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

تصفية مؤسس أجناد مصر.. القصة الكاملة في 5 مشاهد

منذ نحو عام ونصف العام تردد اسم همام عطية في وسائل الإعلام، لم يكن يعرف أحد وقتها هويته ولا من وراء هذا الاسم، إلا بعد إعلان وزارة الداخلية عن أن المذكور هو أحد منفذي تفجير جامعة القاهرة والذي أدى إلى مقتل العميد طارق المرجاوي مفتش مباحث الجيزة.

المهم في اسم همام عطية هو اقترانه بما سمي بجماعة "أجناد مصر" تلك الحركة التي أعلنت تبنيها لجميع التفجيرات والعمليات الإرهابية التي حدثت في محافظتي الجيزة والقاهرة بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي مباشرة.

كيف ضبط مؤسس تنظيم "أجناد مصر"

المشهد الأول:

في الساعة الحادية عشرة صباح يوم السبت 4 أبريل تلقت الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطارا من قسم شرطة الهرم يفيد بتعرض إحدى الشقق السكنية بمنطقة الطوابق لعملية سطو مسلح وسرقة مبلغ 50 ألف جنيه، وبإجراء تحريات حول سكان العقار للوصول إلى مرتكب الحادث، اكتشف رجال المباحث أثناء فحص بطاقات الهوية الخاصة بالسكان، هوية مؤسس أجناد مصر "همام عطية"، والمطلوب ضبطه في عمليات إرهابية.

المشهد الثاني:

40 ضابطا من قوات مكافحة الإرهاب الدولي، تأهبوا لمداهمة المنزل المختبئ به همام عطية، وطوقت القوات المنطقة لمنع دخول أو خروج أي أشخاص أثناء عملية المداهمة، بعد أن أثببت التحريات فعلا بأن "قائد التنظيم يقيم في المنزل منذ 8 شهور ويخطط لعمليات التفجيرات التي تستهدف قوات الشرطة، بمعاونة 5 آخرين تم تحديدهم".

المشهد الثالث:

تشير الساعة إلى الثانية من صباح يوم الأحد تُحكم قوات الأمن سيطرتها على موقع البرج الذي يقيم فيه همام مؤسس تنظيم أجناد مصر، يشعر المتهم بوجود قوات الأمن ويطلق وابلا من الأعيرة النارية من شرفة المنزل، ويستمر تبادل إطلاق النار لمدة 5 دقائق.

المشهد الرابع:

يتجه نحو 20 ضابطا نحو الشقة المذكور ويقتحمونها، بينما يتعالى صوت صراخ أطفال المتهم داخل الشقة، وينجح أحد ضباط المفرقعات في وضع قنبلة يدوية على "كالون" الشقة، وتبدأ مواجهة أخرى يطلق فيها المتهم أعيرة نارية على القوات، ويلقي بقنبلة عليهم.

المشهد الخامس:

تنجح قوات الأمن في تصفية همام عطية، وتتمكن من اقتحام المنزل والعثور على بندقية آلية، وطبنجة، و4 عبوات ناسفة معدة للتفجير إحداها مزودة بمغناطيس لتثبيتها أسفل السيارات المستهدفة، فضلا عن 18 عبوة غير مكتملة التجهيز، وكمية كبيرة من الأدوات ومستلزمات تصنيع العبوات المتفجرة ومبلغ مالي قدره 77 ألف جنيه، وجهازي كمبيوتر.

المشهد الأخير:

المتحدث باسم وزارة الداخلية، هاني عبد اللطيف، أعلن في الثانية ظهر يوم الأحد تصفية مؤسس أجناد مصر همام عطية بعد عام ونصف العام من تبنيه عمليات إرهابية ضد قوات الأمن.