التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:19 ص , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس: "الأبوة مسؤولية وليست لقب يُمنح"

قال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، "إن الأبوة مسؤولية كبيرة، هي ليست شهادة تعطى أو لقب يُعطى، تُطلب ولا يسعى لها أحد، فلا أنا ولا البابا كيرلس أو البابا شنودة سعينا لرتبنا الكهنوتية".


وتابع البابا خلال لقائه بصحفيي "الملف الكنسي والقبطي"، ظهر اليوم الخميس، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أنتم تابعتوا خلال الانتخابات البابوية الأخيرة، أننا كمرشحين لم نزكِ أنفسنا، بل ذهبنا للصندوق لنشطب على أسمائنا، ولكن الله سمح أن أُكلف بهذه المسؤولية".


وأضاف: "أنتم تعلمون أننا نسمي الكاهن في الكنيسة بلقب "أبونا"، والبطريرك يسمى "البابا"، فالكهنوت ليس وظيفة، بل هو خدمة للشعب، وعلى الجميع أن يتفهم أننا نتعامل مع أبنائنا بهذا المنطق".


وطالب البابا تواضروس الصحفيين بتفهم فكرة "أبوة الكنيسة"، مشيرا إلى أنها تُحتم عليها أحيانا ألا تُشهر ببعض أبنائها حتى وإن أساءوا إليها، مؤكدا أن من أهم صفات الأبوة هي "الستر"، وهو ما يضطرهم لعدم الحديث عن أخطاء الناس في وسائل الإعلام.


يذكر أن المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، قد دعا مساء أول أمس الثلاثاء، الصحفيين المهتمين بالشأن الكنسي والقبطي، والراغبين في لقاء البابا تواضروس، بإبلاغ المركز الإعلامي، والحضور اليوم بالمقر البابوي.