التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يلتقي رئيس جنوب إفريقيا لبحث العلاقات الثنائية 

يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس دولة جنوب إفريقيا جاكوب زوما، الذي وصل مطار القاهرة مساء أمس الأربعاء، وكان في استقباله الرئيس السيسي، ويبحث الزعيمان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الأصعدة كافة.

ومن المقرر أن يوجه زوما الدعوة للرئيس السيسي، لحضور القمة الإفريقية، التي قررت جنوب إفريقيا استضافتها، في يونيو المقبل، بعد أن كان مقررًا عقدها في جمهورية تشاد، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا والملفات المتعلقة بالقارة الإفريقية.

وكان ديسلاس أجبيسي رئيس وكالة أنباء جنوب إفريقيا  قد أشار في تصريحات صحفية له أمس، إلى أهمية الزيارة التي يبدأها اليوم جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا للقاهرة ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت إلى أن الزيارة ستفتح الباب لمزيد من التعاون البناء بين البلدين: إن "مصر هي عملاق في شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا عملاق في جنوب القارة، وقد حان الوقت أن يلتقيا".

وأضاف أجبيسي، أن جاكوب زوما سيوجه الدعوة للرئيس السيسي لحضور القمة الإفريقية للعام 2015 التي قررت جنوب إفريقيا استضافتها في يونيو القادم بعد أن كان مقررا عقدها في جمهورية تشاد.وأشار إلى امتلاك جنوب إفريقيا ومصر رؤية مشتركة في قضايا مكافحة الإرهاب والتنمية المتكاملة في إفريقيا وضرورة التمثيل العادل لإفريقيا بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وقال "إن رئيسنا في جنوب إفريقيا جاكوب زوما يشبه تماما رئيسكم في مصر عبد الفتاح السيسي.