التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:06 م , بتوقيت القاهرة

"وول ستريت": التدخل المصري في اليمن يعيد ذكرى الستينيات

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن التدخل ضد الحوثيين القادمين من شمال اليمن قد يكون حساسا بشكل خاص بالنسبة لمصر، التى تشارك 5 دول خليجية في المواجهة العسكرية بعد الضربة الجوية السعودية صباح الخميس لتحجيم التهديد الإيراني الشيعي للإقليم.


وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم الخميس، إلى التدخل العسكري المصري بقيادة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في اليمن، والذي استمر 5 سنوات، لافتة إلى أن مصر آنذاك نشرت نحو  70 ألف جندي لدعم جنوب اليمن، الذي كان  مقسوما إلى شمالي وجنوبي، وفقدت 40% من قواتها قبل الانسحاب من هناك، مضيفة أن التدخل المصري في اليمن في الستينات خلف ذكرى تتشابه مع ذكرى التدخل العسكري الأمريكي في فيتنام.


وقالت الصحيفة إن عرض مصر للمساعدة في اليمن يأتي بعد الدعم الاقتصادي للقيادة المصرية من دول الخليج، مشيرة إلى تقديم المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة والكويت لأكثر من 12 مليار دولار لدعم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق، محمد مرسي، في 2013.


وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمر ببدء عملية عسكرية ضد الحوثيين أطلق عليها "عاصفة الحزم"، في الساعة الـ12 صباح اليوم، الخميس، بتوقيت السعودية.


وأضافت الصحيفة أن الضربات السعودية أثارت المخاطر في الاضطرابات السياسية والأمنية في اليمن، مما يهدد بتحويل الوضع إلى صراع داخلي، مشيرة إلى أن الضربات تأتي في وقت حساس بالنسبة للولايات المتحدة، والتي تتفاوض بجانب خمس قوى عالمية أخرى مع إيران حول احتمالية تخفيف العقوبات مقابل تنازلات بشأن برنامجها النووي.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.