التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 11:46 ص , بتوقيت القاهرة

الصور|"تنمية أقليم شمال الدلتا "ندوة بجامعة كفرالشيخ

نظم  قسم الجغرافيا ونظم المعلومات بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان"تنمية إقليم شمال الدلتا"، وذلك بالتعاون مع لجنة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية وزير الثقافة عبد الواحد النبوي، ورئيس جامعة كفرالشيخ الدكتور ماجد عبدالتواب القمري.


وذلك لمناقشة بعد المشاكل التي يعاني منها إقليم شمال الدلتا، بحضور نواب رئيس الجامعة وعدد من الأساتذة والعلماء في مجال الجغرافيا الطبيعية والبشرية. 



حاضر فى الندوة أستاذ الجغرافيا البشرية الدكتور فتحي أبوعيانة، وتناول الحديث عن "آفاق التنمية البشرية وتحدياتها في شمال الدلتا"، وألقى أستاذ الجغرافيا الطبيعية الدكتور فتحي أبوراضي، محاضرة تحدث فيها عن الأخطار الجميورفولوجية على ساحل الدلتا، وتأثيرها في التنمية، وتحدث أستاذ الجغرافيا البشرية الدكتور أحمد الأنسي عن عشوائيات الريف المصري.



من جانبه تحدث رئيس قسم الجغرافيا الطبيعية وعميد كلية الآداب بجامعة كفرالشيخ الدكتور عبدالله علام، عن أهمية الرمال السوداء في شمال الدلتا وإمكانات استغلالها .



وأوصى المحاضرون بضرورة وضع الضوابط التي تحد من التلوث سواء في البحيرات الشمالية أو في نهايات الترع والمصارف، وضرورة الاهتمام بإنشاء الطرق في شمال العرضية في شمال الدلتا خاصة وأن جميع الطرق طولية تتجه من الشمال إلى الجنوب.


وأضاف أنه من الضروري  استغلال كافةالطاقات البشرية المتاحة من أجل إحداث تقدم في المجتمع عن طريق استنباط أساليب جديدة تؤدي ألى رفع مستويات الإنتاج من خلال إنجاز المهارات والطاقات البشرية، والاهتمام بمعالجة مشكلة الأمية ومايتعلق بها من مشكلات.


كما نبه المحاضرون في الندورة بضرورة الاهتمام بالسواحل الشمالية للدلتا، ومحاولة الحد من تآكل الشواطيء بالطرق العلمية المتعارف عليها، وسرعة  تشكيل فرق عمل من المتخصصين في الدراسات الاجتماعية تضم علماء الاجتماع، والجغرافيا، وعلم النفس، وغيرها لدراسة التحولات الاجتماعية، والاقتصادية في الريف المصري، وفي شمال الدلتا، ومحاولة الحد من الآثار السلبية.


إضافة الى  تشكيل مجموعات عمل من علماء الأزهر للحد من الاستقطاب الديني، ونشر الوعي بالاسلام الوسطي، وضرورة الاهتمام بالتنمية السياحية في إقليم الدلتا الشمالي الذي يمتلك العديد من المقومات التي تؤهله لذلك.


كما أشاروا إلى ضرورة عمل دراسة تهدف لإنشاء مطار جوي بهدف المساهمة في تنمية شمال الدلتا خاصة سياحيا.