التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:02 ص , بتوقيت القاهرة

لجنة "ماسبيرو" تؤدي اليمين في قضية "خلية الماريوت"

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأربعاء، محاكمة صحفي قناة الجزيرة، محمد علي فهمي، و6 أخرين من مراسلي القناة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت".


وفى بداية الجلسة، أكد رئيس المحكمة، المستشار حسن فريد، ورود كتاب من رئيس مجلس الأمناء باتحاد الإذاعة والتلفزيون، بخصوص تشكيل لجنة ثلاثية فنية، تختص بفحص وتفريغ أحراز قضية "خلية الماريوت"، وبيان ما إذا كان قد أدخل عليها مواد فيلمية، أو تحتوي على أخبار مغلوطة من عدمه.


وسلمت المحكمة أعضاء اللجنة 7 مظاريف، وحلفتهم اليمين القانونية، وأمهلت أعضاءها شهرا من تاريخ اليوم 25 مارس، لتقديم تقريرهم حول ما طلبته منهم المحكمة.


وفي سياق ذي صلة، أثبت خالد أبو بكر، دفاع الصحفي محمد فهمي، إثبات أن اللجنة قد تسلمت 7 إسطوانات غير محددة السعة.


كانت نيابة أمن الدولة العليا، قد نسبت للمتهمين، بث أخبار كاذبة من خلال قناة الجزيرة الناطقة باللغة الانجليزية، وتهديد أمن وسلم مصر، إضافة إلي العمل دون تصريح رسمي من السلطات المصرية، وعلى خلفية هذه الاتهامات، قضت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بمعاقبة 6 متهمين في القضية، بالسجن المشدد 7 سنوات، وحبس باهر محمد 10 سنوات، وقضت بمعاقبة6 آخرين، غيابيا، بالسجن المشدد 10 سنوات.


وتقدم المحكوم عليهم، حضوريا، بطعن على الحكم، وتجرى إعادة محاكمتهم.