التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

المخيمات الفلسطينية في لبنان تنشئ قوة حماية مشتركة

أعلن قائد القوة الأمنية في المخيمات الفلسطينية في لبنان، منير المقدح، إنشاء قوة أمنية فلسطينية مشتركة لمخيم "المية ومية"، في مدينة صيدا جنوب لبنان، تطبيقا لخطة متكاملة تشمل نشر قوة مماثلة داخل عشرة مخيمات بهدف ضبط الأمن فيها.


وقال مقدح، في تصريح لوكالة الأخبار القطرية "قنا"، انتشر 45 عنصرا أمنيا داخل المخيم، بعد اتفاق بين الجانبين اللبناني والفلسطيني قبل عام من أجل انتشار قوى أمنية في المخيمات الفلسطينية. 


أضاف أن القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة ستنتشر في عشرة مخيمات في لبنان من أصل 12 مخيما، مشيرا إلى نجاح المرحلة الأولى مع تنفيذ الانتشار داخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية، إضافة لانتشار قوى أمنية مماثلة في مخيمي برج البراجنة وشاتيلا الواقعان في العاصمة بيروت.


وأشار لتألف الوحدات الأمنية المشتركة في المخيمات من فصائل  فلسطينية أبرزها منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل التحالف وأنصار الله والقوى الإسلامية، مؤكدا أن الهدف منها عدم إقحام المخيمات الفلسطينية في المشاكل الداخلية اللبنانية.


وفي شهر يوليو الماضي، أطلقت القوى الفلسطينية خطة أمنية لمخيم عين الحلوة لنشر القوة الأمنية المشتركة، التي تتكون من 150 عنصرا بقيادة اللواء خالد الشايب، لوقف الاغتيالات وملاحقة المخلين بالأمن على ضوء التوترات الأمنية التي يشهدها المخيم بين الحين والآخر.