التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 10:53 م , بتوقيت القاهرة

التعليم العالي:سيكون من حق عضو التدريس العلاج في أي مستشفى جامعي

عقد وزير التعليم العالي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، اجتماعًا بمقر الوزارة مع ممثلي النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الشأن الجامعي.


ووفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، فقد تم مناقشة اقتراح أن يكون من حق عضو هيئة التدريس وأسرته العلاج في أي مستشفى جامعي دون التقييد بالجامعة التابع لها، وأنه يحق له دخول جميع النوادي الجامعية بإثبات الشخصية فقط، وقد أكد  عبدالخالق أنه سيعرض هذا الأمر على المجلس الأعلى للجامعات.


وخلال اللقاء استمع عبد الخالق إلى العديد من المقترحات التي عرضها ممثلو النقابة ومنها: زيادة المعاشات للمتوفيين، واللجان العلمية للترقيات، وزيادة أعداد البعثات الخارجية، وربط الأبحاث باحتياجات المجتمع، وتفعيل دور لجان القطاع المتخصصة على مستوى الجمهورية.


وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في العملية التعليمية، وإعداد الأجيال الجديدة من الخريجين، مشيرًا إلى أن الدولة حريصة على توفير الحياة الكريمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وكذلك أعضاء هيئة البحوث بالمراكز البحثية.


وقد أبدى الوزير تأييده لهذه المقترحات، مشيرًا إلى أنه سبق وطالب بذلك ويعمل عليها منذ فترة.


وفى ضوء اقتراح ممثلى النقابة بتوسيع نطاق المشاركة في اللجنة الحالية لوضع قانون التعليم العالي الجديد، أوضح الوزير أن اللجنة قد انجزت الكثير من المهام المكلفة بها، وأنه بعد الانتهاء من إعداد مسودة مشروع القانون سيتم طرحها على الجامعات والمؤسسات المجتمعية ذات الصلة؛ لمناقشتها وإبداء ملاحظات عليها.


 مشيراً إلى أنه سوف يتم تشكيل لجنة موسعة تضم ممثلين عن جميع الجامعات الحكومية والخاصة وممثلين عن جامعة الأزهر ومراكز البحوث، لإبداء ملاحظاتهم على المسودة النهائية لمشروع القانون؛ تمهيدًا لرفعها للمجلس النيابى المقبل.


وأكد عبد الخالق أنه على دراية تامة بالمشاكل التي تواجه، أوضاع المعيدين والمدرسين المساعدين، وأن اللجنة الحالية لوضع القانون سوف تراعي أوضاعهم.


واستعرض الوزير الخطوات التي تم إتخاذها في قانوني المستشفيات الجامعية، والتعليم العالي الجديد، والخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي خلال الفترة من 2015 إلى 2030، وآليات تفعيل العلاقة بين الجامعات والصناعة، بما يمكنها من القيام بدورها في خدمة الصناعة، والاستفادة مما تقوم به الجامعة من دراسات وأبحاث.


وفى ختام اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية مع ممثلي النقابة للتواصل معهم، ولتبادل وجهات النظر حول قضايا التعليم العالي.