التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 08:10 م , بتوقيت القاهرة

محلب يتفقد مستشفى مطروح العام ومركز قسطرة القلب

تففد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مستشفى مطروح العام، اليوم الثلاثاء، حيث راففه وزير الصحة الدكتور عادل العدوي، و9 وزراء ومحافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد.


وتفقد رئيس مجلس الوزراء، مركز قسطرة القلب ومبنى الاستقبال بعد تطويره، كما تم تزويد المستشفى بالعديد من الآلات الطبية، وافتتاح مركز علاج الأورام بالمستشفي بعد تطويره.


كما تم استدعاء عدد من الأطباء في مختلف التخصصات لسد العجز في المستشفى، كونها أحد المناطق النائية لخدمة المرضي وأبناء مطروح.


وخلال الزيارة، استمع رئيس الوزراء إلى عرض من المسئولين تناول الأهداف التي تم إنشاء المركز من أجلها، وهي تقديم الرعاية الطبية المتخصصة في تشخيص وعلاج أمراض القلب، بما يساهم في الحد من السفر للعلاج خارج المحافظة، وجذب السياحة العلاجية من بلدان شمال إفريقيا المجاورة، خاصة لما تتمتع به مطروح من طبيعة سياحية، كما يساهم المركز في تقديم البحوث العلمية وتبادل الخبرات في مجال علاج أمراض القلب. 


وأشار المسئولون، إلى أن العاملين بالمركز في التخصصات المختلفة تم تعيينهم من أبناء محافظة مطروح حديثي التخرج، وتم تدريبهم بالمراكز الطبية المتخصصة كل فيما يخصه، وبلغت القوة الإجمالية للعمالة بالمركز (51) عند افتتاح المركز، وتم استكمال تعيين باقي العمالة اللازمة بعد التشغيل الفعلي للمركز، حتى وصل العدد الآن لما يقرب من (68) بخلاف الاستشاريين والأخصائيين وشركات الأمن والنظافة والمغسلة والمطبخ.


وأضافوا أن المركز يضم فريقا متخصصا من الأساتذة وأخصائيي القلب من جامعات القاهرة والإسكندرية ومعهد القلب.


وحول الطاقة الاستيعابية للمركز، فقد أشار المسئولون إلى أن المركز يضم عدد (3) أَسرة في رعاية ما بعد جراحة القلب المفتوح، وعدد (4) أًسرة في رعاية ما بعد عمليات القسطرة التداخلية، وعدد (10) أَسرة في القسم الداخلي موزعة على (8) غرف، و جناحين.  


وسرد مسئولو المركز إحصائية بالحالات التي استقبلها المركز والعمليات التي تم إجراؤها به، منذ تشغيل المركز وحتى 15 مارس 2015، حيث بلغ إجمالي تلك الحالات 740 حالة قسطرة،  و111 عملية قلب مفتوح، وحالة واحدة لتركيب منظم دائم، و 5 حالات عمليات صغرى، كما استقبلت أقسام الرعاية  118 حالة، واستقبل القسم الداخلي 40 حالة، واستقبلت العيادات الخارجية بالمركز 5308 حالات بالعيادات، واستقبل المركز 1326 حالة رسم قلب، و1670 حالة إيكو (فحص قلب بالموجات الصوتية).


وقام رئيس مجلس الوزراء بجولة تفقد خلالها عدداً من أقسام المركز، التي تضم العيادات الخارجية المتخصصة في أمراض القلب، والمجهزة بأحدث أجهزة رسم القلب والأشعة التلفزيونية على القلب، ثم أقسام عمليات ورعاية القسطرة، والمزودة بوحدة خاصة مجهزة بأحدث جهاز قسطرة ورعاية مركزة خاصة لحالات ما بعد القسطرة، وكذلك أقسام عمليات ورعاية القلب المفتوح، والتي بها وحدة خاصة مجهزة وغرف لعمليات القلب، مدعومة بأحدث تقنيات جراحة القلب، من أجهزة القلب الاصطناعي والمراقبة والتخدير وبالونات القلب ورعاية ما بعد الجراحة، ثم  قسم الغسيل الكلوي، والقسم الداخلي للحالات بعد الخروج من أقسام العنايات المختلفة، كما يوجد بالمركز معمل متكامل مجهز بأحدث الأجهزة المعملية.