التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:55 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|افتتاح مهرجان العلوم "سايفيست مصر 2015"

افتتح وزير البحث العلمي شريف حماد وووزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي اليوم الأحد فعاليات "مهرجان العلوم المصري سايفست – مصر" الذي تنظمه للعام الثاني على التوالي أكاديمية البحث العلمي وتستضيفه مكتبة مصر العامة بالدقي على مدى 5 أيام.



شهد الافتتاح رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا محمود صقر، والسفير ئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة عبدالرؤوف الريدي، ونخبة من العلماء وخبراء تبسيط العلوم والطلاب، ويشارك هذا العام في المهرجان كل من المراكز الاستكشافية العلمية، وفريق البيروني، والشبكة القومية للمعلومات، وفريق الملينيوم، وأكاديمية عبقرينو، وبرنامج مايند ديفز، والبرنامج المصري للمحاضرين العلميين.



وأكد "حماد" في بيان اليوم الأحد، أهمية نشر الثقافة العلمية في المجتمع من خلال تبسيط العلوم لجميع فئات الشعب بما يساهم في خلق ثقافة علمية تقلص الفجوة الموجودة بين من يعرفون ومن لايعرفون، مشيرًا إلى حرص الوزارة ممثلة في أكاديمية البحث العلمي فى دعم وتنظيم العديد من الفعاليات التي تساهم فى تشجيع النشء والشباب على الابتكار والإبداع.



وأشار إلى أهمية إكساب الطلاب المهارات الحياتية والإبداعية والابتكراية المطلوبة التي تساعدهم على فهم المشاكل الواقعية بطريقة مبسطة وواضحة، خاصة مع عدم رغبة الطلاب في دراسة المواد العلمية.



وأكد وزير الثقافة حرص الوزارة على تشجيع كافة المواهب سواء العلمية أو الفنية، ونشر الثقافة العلمية والمعرفية والتعليم الإبداعي للعلوم، وذلك في ضوء التعاون بين الوزارة الثقافة، وأكاديمية البحث العلمي لتفعيل أنشطتها العلمية بصورة فريدة.



وقال رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر إنه يتم خلال فعاليات المهرجان استخدام تكنولوجيا متقدمة، وأنشطة قائمة على أساس التفاعل، بما يتيح فرصة متفردة لتحسين المستوى التعليمي للطفل لاكتشاف القدرات التعلمية، والاعتماد على نظرية الأوجه المتعددة للذكاء ما يعزز الاعتقاد بأن كل طفل يكون بمثابة متعلم متفرد من نوعه، إلى جانب الاعتماد على الاستكشاف الذاتي من الطفل، حيث يتعرض الأطفال لأنشطة فعالة وحيوية تمكنهم من ذلك.



وأضاف أن من قام بإعداد فعاليات المهرجان هم فريق عمل تعليمي رائد في مجاله، يقدم خبرات تعليمية تفاعلية استثنائية لكافة المستفيدين، وهو فريق مؤهل مهنيًا بصورة احترافية، مشيرًا إلى أن المهرجان يستهدف استعراض أحدث آليات ووسائل تبسيط دراسة وتعليم وتلقي العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات وغيرها من فروع العلم .



كما أن المهرجان يتضمن عددًا من الفاعليات العلمية التي تعتمد علي مفاهيم تعليمية جديدة تساعد المجتمع على التطور، وتعتمد على التبسيط في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات وغيرها، وذلك من خلال أنشطة مختلفة وتجارب عملية بالإضافة إلى الألعاب، والأنشطة الترفيهية، والعمل الجماعي، والتعلم الذاتي.



واشار مدير وحدة الوسائط المتعددة والتعليم الإبداعي للعلوم بالأكاديمية المهندس أحمد السيد،  إلى أن المهرجان هذا العام يتميز بأنه قد فتح المراحل العمرية لتشمل ولأول مرة الفترة العمرية من 4 إلى 18 عامًا، على أن ينقسم المهرجان إلى برنامجين مختلفين، البرنامج الأول المرحلة العمرية من 4 إلى 6 سنوات ويهدف إلى تبسيط المواد التعليمية، والعلمية، وتحفيز الأطفال علي حب العلوم وازدياد شغفهم بالعلوم، ويشمل هذا البرنامج 3 فعاليات رئيسة، وهي القبة السماوية، والمهندس الصغير، و "حلو وحادق".



وأوضح أنه بالنسبة للبرنامج الثاني فيضم المرحلة العمرية من 6 إلى 18 عامًا، ويتضمن 6 فعاليات رئيسة هي المعمل المرح، وسينما العلوم ثلاثية الأبعاد، وملعب العلوم، وجنون الورق الهندسي، ومقهى الابتكارات، وأخيرًا عالم الكهرباء والطاقة.