التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:59 م , بتوقيت القاهرة

اتفاقية تعاون علمي بين مصر وإيطاليا بـ"قومي البحوث" الأربعاء

ينظم المركز القومي للبحوث الأربعاء المقبل، "يوم التعاون المصري الإيطالي"؛ لاستعراض المشروعات المصرية الإيطالية الجارية بين الجانبين وعرض أهم النتائج البحثية، تحت رعاية رئيس المركز الدكتور أشرف شعلان.


ويأتي انعقاد الملتقى في إطار زيارة رئيس مجلس العلوم الإيطالي لمصر البروفسير لويجي نيكولايس غدا الاثنين، على رأس وفد رفيع المستوى من العلماء الإيطاليين في مجالات علمية متعددة، حيث من المقرر أن يلتقي عددا من الوزراء من بينهم التعليم العالي والبحث العلمي والآثار.


وصرح رئيس المركز بأنه في إطار الاحتفال بالملتقى العلمي المصري الإيطالي سيتم توقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك بين الجانبين تكون بمثابة إطار عام يتم من خلالها تمويل المشروعات البحثية المشتركة، إضافة إلى تمويل ورش العمل المشتركة بين الجانبين لأهمية توفير فرص احتكاك بين شباب العلماء المصريين وكبار المتخصصين من مصر وإيطاليا في المجالات العلمية المختلفة.


وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي بمثابة تطبيق عملي وعلمي وتقني على ما جاء في الخطاب الرائع الذي ألقاه رئيس وزراء إيطاليا خلال مؤتمر مصر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ والذي يعكس رغبة إيطالية صادقة في التعاون مع مصر، لافتا إلى أن الاتفاقية ستشمل عددا من المجالات ذات الاهتمام المشترك منها المياه والغذاء الآمن والتقنيات الحديثة مثل تقنيات النانو والبيوتكنولوجي والتقنيات التي يمكن تطبيقها لحماية التراث الحضاري.


من جانبه، أوضح الدكتور مدحت ابراهيم أستاذ الأطياف وتطبيقاتها ومنسق الملتقى أنه سيتم خلال الملتقى تكريم عدد من شباب العلماء ممن التحقوا ببرنامج المنح الإيطالي دبلوماسيا، حيث حصل الشباب المصري على ثلثي المنح المقدمة للشمال الإفريقي وحوض البحر الأبيض المتوسط وهو ما دعا الجانب الإيطالي لتكريم عدد من هؤلاء الشباب على هامش الاحتفال