التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:14 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| سميح ساويرس يتبرع بـ100 مليون لـ"مدينة زويل"

أعلن العالم الدكتور أحمد زويل، أن المهندس سميح ساويرس تبرع بمبلغ 100 مليون جنيه مصري، لصالح مدينة زويل، مؤكدا أنه لم يكن يعرف رجل الأعمال سميح ساويرس، لكن كان يشاهد نجيب ساويرس على شاشات التليفزيون، في أوقات يشاهده يشتم وأخرى يتشتم".


وأضاف، أنه من المهم أن تكون مصر جاهزة للبحث العلمي، وأن مصر تريد أن تفرح، لأن مصر أم الدنيا وهي قادرة على ذلك، مؤكدا أن هذا المشروع كان لا يمكن اتمامه إلا بالشعب المصري ومعونته، والدولة المصرية، والقوات المسلحة المصرية، ووجب علينا تحية القوات المسلحة.


وأكد اللواء صلاح عزازي، أحد المسؤول عن مشروع مدينة زويل، أن حجم الإنشاءات على أرض زويل في المرحلة الأولى، سيكون 250 ألف متر مربع مسطح مباني، وذلك بالتعاون مع شركات: أوراسكوم، سياج، أبناء حسن علام، المكتب الاستشاري الهندسي سيجمان، مكتب ضيا.


وأعلن العقيد المهندس أحمد بركات، المسؤول عن إنشاءات مدينة زويل، أن المرحلة الأولى من المشروع ستنتهي في 25 سبتمبر للعام الجاري، وأن الشركات المساهمة في المشروع هي، سياج أبناء حسن علام، أوراسكوم، النصر العامة للمقاولات.


وقال وزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبد الخالق، إنه يجب أن يكون هناك تكامل بين الجامعات المصرية، ومدينة زويل، مؤكدا أن مدينة زويل ستكون قلعة وأحد مقاصد الطلاب للحصول على الماجستير والدكتوراه، مؤكدا أنه سيتم إرسال بعثات لمدينة زويل، بدلا من سفرهم للخارج، إن سمحت مدينة زويل بهذا.


وقال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، إننا نسعى لإنشاء مدن تكنولوجيا عدة بمصر، وأنه يمكننا التميز في البحث العلمي، مشيرا إلى أن مصر تستطيع عمل أبحاث تجني لمصر ملايين الدولارات.