التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على إبراهيم العساف.. أول من حياهم السيسي في كلمته

حيَّا الرئيس عبد الفتاح السيسي في نهاية خطابه بافتتاح أعمال المؤتمر الاقتصادي، اليوم الجمعة، الدكتور إبراهيم العساف، ضمن من توجه لهم بالتحية أثناء كلمته.


والعساف هو وزير المالية السعودي، ويعد أحد أبرز من تولوا الوزارة، وهي الحقيبة التي دأبت المملكة على إسنادها إلى أحد الوزراء من خارج الأسرة المالكة، في تقليد بدأه الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة، بعد إسناد الوزارة إلى شقيقه الأمير مساعد بن عبد الرحمن، وتولى بعدها الوزارة محمد أبا الخيل، وعبد العزيز الخويطر، وسليمان السليم، حتى وصلت إلى يد إبراهيم العساف منذ يناير 1996 حتى اليوم.


والعساف، المولود عام 1949 بعيون الأجواء في السعودية، كان حتى عام 2005 مسؤولاً بصفة مباشرة عن إعداد خطط الدولة السعودية قصيرة وطويلة الأجل عبر قطاع الاقتصاد الوطني، الذي انضم إلى وزارة التخطيط ليكون مسارًا جديدًا.


ونُفِّذ في عهد إبراهيم العساف قرار العاهل السعودي بمنح مكافأة شهرية للباحثين عن العمل، وهو البرنامج الذي حمل اسم "حافز"، ويواجه الوزير الآن مطالب شعبية حادة في المملكة بزيادة الرواتب والأجور، بعد تجاوز التضخم إلى معدلات عالية قياسًا بدول مجاورة للمملكة، ونجح بعد الأزمة المالية العالمية 2008 في المحافظة على الاقتصاد السعودي قويًّا، نظرًا لما نفذه عبر سنوات بتجميع احتياطات وفوائض لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية، وهو ما جعل تأثر اقتصاد المملكة محدودًا.


شاهد بالفيديو: وزير مالية السعودية: المملكة من أهم 20 اقتصاد عالميًّا



المؤهلات العلمية:


حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1971، وماجستير الاقتصاد من جامعة دنفر بكولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو.


الخبرة العملية: 


عمل كمعيد ومدرس لمبادئ الاقتصاد، ومحاضر زائر في كلية القيادة والأركان، وأستاذ مساعد لمادة الاقتصاد، وترأَّس قسم العلوم الإدارية بكلية الملك عبد العزيز الحربية، وكمستشار  غير متفرغ بالصندوق السعودي للتنمية، كما شغل مناصب المدير التنفيذي المناوب للمملكة العربية السعودية بصندوق النقد الدولي، والمدير التنفيذي للمملكة العربية السعودية في مجالس إدارة مجموعة البنك الدولي، وعميد مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، ونائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، ومنذ يناير 1996 صار وزير المالية والاقتصاد الوطني.


ترأَّس مجالس إدارات:


صندوق الاستثمارات العامة
المؤسسة العامة للتقاعد 
الصندوق السعودي للتنمية
صندوق التنمية العقارية
شركة السنابل السعودية


عضو في كل من:


لجنة الحج العليا، والمجلس الاقتصادي الأعلى، والمجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، ومجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" السعودية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والمجلس الأعلى للتعليم، ومجلس الخدمة المدنية، ومجلس الخدمة العسكرية، والمجلس الأعلى للدفاع المدني، والهيئة العامة للغذاء و الدواء، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية.


ترأَّس الجانب السعودي لكل من:


اللجنة السعودية الألمانية المشتركة


اللجنة السعودية الإيطالية المشتركة


اللجنة السعودية الصينية المشتركة


اللجنة السعودية السورية المشتركة
 
محافظ المملكة في كل من:


مجموعة البنك الإسلامي للتنمية - جدة
مجموعة البنك الدولي - واشنطن 
صندوق النقد الدولي - واشنطن  
صندوق النقد العربي - أبو ظبي
صندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي - الكويت
المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا - الخرطوم
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار - الكويت
الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي - الخرطوم