التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 05:29 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة تبدأ إجراءات مواجهة "مافيا" أنابيب البوتاجاز

عقد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الأحد، اجتماعا لمتابعة توفير أنابيب البوتاجاز للمواطنين، ومواجهة "مافيا" الأنابيب الذين يتاجرون بها في السوق السوداء، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والبترول، والتموين، والداخلية، إضافة إلى مسؤولي الجهات المعنية.


وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، أشار محلب إلى أنه خلال زيارته الأخيرة لمساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، عاش تجربة شخصية مع أزمة أنابيب البوتاجاز، ورأى المتاجرة بها في السوق السوداء، قائلا: "الموضوع دا مش هسيبه حتى يتم القضاء عليه نهائيا".


وأوضح محلب، أنه مع استمرار وجود عصابات المتاجرة بأنابيب البوتاجاز، لن يشعر المواطن بأي تحسن في هذه الخدمة، حتى مع ضخ أي كميات زائدة، معتبرا أن هذه شبكة مصالح "مافيا"، ويجب القضاء عليها، مشيرا إلى أنه سوف يتم اعتبار منطقة مساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، حي نموذجي لتطبيق القانون، ومنع السوق السوداء في بيع أنابيب البوتاجاز.


وخلال الاجتماع، شرح وزير البترول، التحديات التي تواجهها الوزارة في توفير البوتاجاز، والعمل على حلها حتى لا تتكرر، حيث أوضح أن متوسط ضخ أنابيب البوتاجاز خلال الفترة من 1 إلى 7 مارس الجاري، قد وصل إلى 102%، مشيرا إلى أن هناك "بيزنس" كبير في هذا القطاع، حيث إنه يتم إنتاج حوالي 350 مليون أسطوانة في السنة، ولو كان هناك مكسب 10 جنيهات فقط في الأنبوبة، فسيربحون 3.5 مليار جنيه، ولهذا يوجد هناك "مافيا" في هذا الملف.


وأوضح وزير البترول أنه تم استيراد 55 ألف طن غاز، من بداية شهر مارس حتى الآن، وسيتم استيراد 210 ألف طن هذا الشهر، مشيرا إلى أن هذه الفترة تعتبر موسما لـ"مافيا" الأنابيب.


وبدوره، أشار وزير التموين إلى أنه سيتم التنسيق مع الشرطة لحماية سيارات التوزيع، والتي ستكون تابعة لوزارة البترول، وبصحبة مباحث التموين، حيث سيتم توجيهها إلى البؤر التي تعاني من عجز في أنابيب البوتاجاز، مضيفا أنه جاري متابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ توزيع أنابيب البوتاجاز عن طريق الكروت الذكية، مثلها مثل الخبز، بهدف إحكام الرقابة على توزيعها، وسيتم البدء في تنفيذ ذلك من محافظة بورسعيد كتجربة.


ووجه رئيس الوزراء، بالقيام بحملات مستمرة ومفاجئة على منافذ التوزيع، وتطبيق القانون على أرباب السوق السوداء، كما وجه لوزارة التموين بتفعيل الخط الساخن (19280) الذي يعمل من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 10مساءً، للإبلاغ عن الأماكن التي بها سوق سوداء لبيع الأنابيب، ومناطق العجز، حتى يتم التعامل معها، وكذا سيتلقى الخط الساخن بمجلس الوزراء (16528) أي شكوى من مافيا السوق السوداء في أنابيب البوتاجاز، أو أي قطاع آخر.


من جانبه، أشار وزير الداخلية إلى أن هذه المشكلة يجب ألا تكون موجودة، سواء كان هناك عجزا في الضخ، أو زيادة، مؤكدا أنه سوف يتم العمل على ذلك خلال الفترة المقبلة.


وفي هذا الصدد، أشار تقرير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، الخاص بمكافحة جرائم أسطوانات البوتاجاز، وبيعها في السوق السوداء، الصادر اليوم، إلى أنه تم ضبط 185 أسطوانة غاز في منطقة أبو رواش، و2710 بالأمس في مناطق مختلفة.


كما أشار تقرير قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، الخاص بمخالفات البوتاجاز على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من أول يناير 2015 إلى 28 فبراير، إلى أن عدد المحاضر المحررة وصل إلى 2549 محضرا، وإجمالي المضبوطات 4140 أسطوانة.