التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:24 ص , بتوقيت القاهرة

صور| من طنطا إلى "نيمو".. الرحلة المدرسية الأخيرة لـ7 طلاب

في فجر اليوم الجمعة، تجمع طلاب مدرسة المدينة الخاصة للغات في طنطا، متوجهين في رحلة إلى مدينة "نيمو فارم" الترفيهية، في يوم عطلتهم الأسبوعية، لكنهم لم يكونوا يعلموا أن القدر سيضع حدا لحياتهم في حادث مأساوي، على قضبان السكة الحديد بمنطقة الشروق، حينما قرر سائق الحافلة التي تقلهم عبور "المزلقان" من نقطة غير مخصصة لمرور السيارات ليصدمهم القطار، بحسب تأكيدات مسؤولي وزارة النقل.


حادث التصادم أسفر عن مقتل 7 طلاب وإصابة 24 آخرين، انتقل الطلاب المصابين على الفور إلى المركز الطبي العالمي على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، كما تم الاستعانة بسيارات إسعاف من مدينة العاشر ومدينة بلبيس.


وتلقى مرفق الإسعاف بالشرقية إخطارا بوقوع حادث تصادم قطار بأتوبيس أطفال، بمدخل مدينة الشروق، وتم التحرك فور تلقي البلاغ لإسعاف المصابين ونقل الوفيات.


وزير التعليم.. زيارة وتعويضات


توجه وزير التربية والتعليم الجديد محب الرافعي إلى المركز الطبي العالمي، في زيارة تفقدية للطلاب المصابين، كما أمر الوزير بصرف تعويضات للطلاب المتوفين في الحادث.


كما وجه وزير التربية والتعليم، وفقا لبيان من الوزارة بتوفير أقصى الرعاية للطلاب لحين تماثلهم للشفاء، كما وجه مسؤولي إدارة التأمين على الطلبة بصرف التعويضات للطلاب حسب القواعد المقررة.


وفي نفس السياق، قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم عمر ترك لـ"دوت مصر" أن أحد المعلمات بالمدرسة ذكرت له أنه لم يكن هناك أي عمال تابعين للسكك الحديد على المزلقان لمنع مرور الحافلة المدرسية في حادث الاصطدام.


وزير النقل.. نقطة غير شرعية


قال وزير النقل والمواصلات، المهندس هاني ضاحي عن المنطقة التي عبر منها الأتوبيس المصطدم بالقطار في مدينة الشروق، هي نقطة عبور غير شرعية، موضحا أن هناك قبلها نقطة عبور "مزلقان" شرعية قبلها بكيلو واحد، وبعدها نقطة عبور أخرى بمسافة 2 كيلو.


وأضاف ضاحي، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن المسؤولين عن هذا الخطأ سائق الأتوبيس ومن قرر تلك النقطة للعبور، موضحا أنه سيعاقب بمجرد ان تكشف عنه التحقيقات.


السكة الحديد.. الأتوبيس استمر في السير


ومن جهتها قالت نجوي ألبير رئيس الادارة المركزية لشئون الرئاسة بهيئة السكة الحديد، أنه في صباح اليوم، اصطدم قطار رقم 311 ركاب مع أتوبيس بين منطقتي درب الحاج والشروق بخط سكة حديد عين شمس - السويس في مكان غير معد للعبور.


وأضافت ألبير في بيان لها، أن القطار استمر في المسير، نظراً لسرعته مما نتج عنه 7 وفيات و 25 مصاب باتوبيس تابع لمدرسة المدينة للغات بطنطا.


الرحلة.. برة القانون


قرر وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية أحمد فكري إحالة إدارة مدرسة "المدينة الخاصة" إلى التحقيق فورا، بعد قيامهم بتنظيم رحلة إلى القاهرة بالمخالفة للقانون، ودون أن يحصلوا على أي تصريح من المديرية أو الأمن، ما تسبب في وقوع حادث أليم تسبب في مصرع 7 وإصابة آخرين.


وأوضح فكري في تصريحات صحفية، أن هناك تعليمات مشددة بعدم تنظيم أي رحلات في أيام العطلات خارج المحافظة أو داخلها، بالإضافة إلى وجوب الحصول على تصريح من المديرية، مؤكدا أن مدرسة "المدينة الخاصة" لم تحصل على أي  تصريح وأنهم نظموا الرحلة بحضور أولياء الأمور مع أبنائهم.