التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

ضياء رشوان: حكم "الإدارية" أخطر حدث في تاريخ "الصحفيين"

علق نقيب الصحفيين ضياء رشوان على حكم المحكمة الإدارية بوقف الانتخابات بأنه أخطر حدث مر على النقابة خلال الفترة الماضية، في حالة حدوثه.


وقال رشوان في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إنه لو تم تنفيذ هذا الحكم، كان سيقدم ضده مئات الطعون، مما كان يهدد النقابة بوضعها تحت الحراسة، مضيفا أن النقابة لجأت إلى الحل الأخير، وهو حكم المحكمة الإدارية العليا، حيث يعد هذا الحكم بمثابة تأكيد على شرعية قوانين النقابة.


أما بالنسبة لبرنامجه الانتخابي، قال رشوان إنه يقدم استكمال كشف حساب أداه المجلس النقابي في الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه يعزم استكمال مقترحات التشريعات الصحفية إلى مجلس الشعب القادم، وإجراءات حماية الصحفيين، مؤكدا أنه لا يوجد مؤسسة صحفية قدمت إجراءات الحماية إلا نقابة الصحفيين.


ويتنافس 6 مرشحين على منصب نقيب الصحفيين في انتخابات نقابة الصحفيين التىي تجرى اليوم الجمعة، أبرزهم ضياء رشوان، النقيب الحالي، ويحيى قلاش، الكاتب الصحفى بجريدة الجمهورية.


كما يتنافس 50 عضوا على عضوية مجلس النقابة في التجديد النصفي، بينهم 4 من أعضاء المجلس المنتهية عضويتهم، وتمتد فترة التسجيل لأعضاء الجمعية العمومية للنقابة من 10 صباحا حتى 12 ظهرا، ويتم مد فترة التسجيل ساعة، ثم ساعة أخرى، إلى أن يكتمل النصاب القانوني لانعقاد الجمعية.


وكانت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، قضت الأربعاء الماضي، بقبول الطعن المقدم من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، وإلغاء حكم القضاء الإداري "الدرجة الأولى" الصادر بوقف انتخابات التجديد النصفي للنقابة.


وكان الصحفي أشرف أنور فهمي، وعدد من أعضاء نقابة الصحفيين، قد أقاموا دعاوى قضائية للمطالبة بوقف انتخابات التجديد النصفي لانتخاب 6 أعضاء، بمجلس النقابة ونقيب الصحفيين.