التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:15 ص , بتوقيت القاهرة

جمال زهران: "العليا للانتخابات" أربكت العملية السياسية

اتهم المنسق العام لتحالف "العدالة الاجتماعية"، جمال زهران، اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بإرباك العملية الانتخابية برمتها، مشيرا إلى أن التحالف تقدم بثلاث قوائم انتخابية، لكن تعنت الأجهزة المشرفة على الانتخابات تسبب في استبعادها جميعا.


أضاف في المؤتمر الصحفي عقده التحالف اليوم الثلاثاء، لشرح رؤيته للمرحلة المقبلة بعد تأجيل الانتخابات البرلمانية، أن "العدالة الاجتماعية" أن اللجنة العليا للانتخابات لم تبد رأيا منطقيا في أسباب رفض قوائم التحالف بالقاهرة والصعيد وغرب الدلتا، مشيرا إلى أنها تحججت بعدم استكمال أوراق الكشف الطبي رغم انتهاء جميع أعضاء القوائم الثلاث منه.


وأشار زهران إلى أن التحالف لم يتمكن من تشكيل قائمة في شرق الدلتا لعدم كفاية الأعضاء المتقدمين لخوض الانتخابات تحت لوائه، مشيرا إلى ان وسائل الإعلام تعمدت التعتيم على التحالف في الصحف والفضائيات، وأن الشعب كان السند الحقيقي لدعم تحالفه خلال الفترة الماضية.


وشدد على ضرورة تراجع اللجنة العليا للانتخابات عن مطلب أن تكون نسبة المرشحين الاحتياطين متساوية مع المرشحين الأساسيين في القائمة، خصوصا أن ذلك الشرط مبالغ فيه، على حد قوله.


كانت المحكمة الدستورية قضت الأحد الماضي بعدم دستورية نص المادة الثالثة من القانون رقم 202 بشأن تقسيم قانون مجلس النواب، كما قضت المحكمة بعدم قبول الطعن على نص المادة 25 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، والمادة 6 من قانون 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب.