التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

بعد حكم الدستورية.. التحالفات على صفيح ساخن

أربك حكم المحكمة الدستورية بعودة قانون المادة رقم 3 من قانون رقم 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم الدوائر الانتخابية إلى المحكمة الإدارية إثر وجود عوار دستوري في مادته الثالثة، حسابات الأحزاب والقوى السياسية.


وفرضت التحالفات معسكرات مغلقة على مكاتبها السياسية لإعادة ترتيب الأوراق، فمتحالفون قد يعلنون الخروج من تحالفاتهم، وآخرون قد ينضمون لتحالفات جديدة، الأمر الذي من شأنه أن يغير ملامح الخريطة السياسية مستقبلا.


تحالف الوفد المصري


كشف عضو المكتب الرئاسي للتحالف الوفد رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، عقد لقاء خلال اليومين المقبلين للمكتب الرئاسي للتحالف لبحث آلية السير خلال الفترة المقبلة، مؤكدا على أن الساحة السياسية كلها تشهد ارتباكا.


وأوضح السادات، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن تحالف الوفد قد يراجع نفسه في فكرة الاشتراك في قوائم انتخابية، أو قد يتجه لتشكيل قائمة خاصة به، مشيرا إلى أن القانون قد يقضي أيضا بإجراء الانتخابات بنظام الفردي فقط..


ويتكون تحالف الوفد من أحزاب المحافظين والوفد والإصلاح والتنمية والمصري الديمقراطي والوعي وتيار الشراكة وهاني سري الدين وعمرو الشوبكي من الشخصيات العامة.



تحالف الجبهة المصرية


كشف المقرر العام لتحالف الجبهة المصرية ياسر قورة أن التحالف سيقرر إعادة النظر في تحركاته السياسية الماضية، مؤكدا أن الحكم أربك حسابات الدعاية الانتخابية التي كانت الجبهة بصدد إعدادها.


وأكد قورة، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن المكتب الرئاسي لتحالف الجبهة في حالة انعقاد دائم لبحث آخر المستجدات.


ويتكون تحالف الجبهة المصرية من أحزاب مصر بلدي ومصر الحديثة والحركة الوطنية والجيل.



التيار المدني الديمقراطي


أكد نائب رئيس حزب التحالف الشعبي مدحت الزاهد أن موقف التيار من المقاطعة مستمر، مشيرا إلى عدم مشاركتهم في أي تحالفات انتخابية أو سياسية.


وأضاف الزاهد، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن مشاركة التيار في الانتخابات مرهونة بمطالب تغيير حزمة القوانين برمتها لا مجرد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.


 


ويضم التيار المدني الديمقراطي أحزاب التحالف الشعبي والتيار الشعبي والاشتراكي المصري، والعدل والدستور والكرامة، وسبق وأعلن مقاطعته للانتخابات بعد مقتل شيماء الصباغ القيادية بحزب التحالف الشعبي عشية ذكرى ثورة ينير في مطلع العام الحالي.



قائمة في حب مصر


نفى عضو اللجنة التنسيقية لقائمة في حب مصر طارق الخولي وجود أي تعديل على القائمة، مؤكدا أن القائمة لها وضع خاص باعتبارها تحالفا سياسيا قبل أن يكون انتخابيا.


وقال الخولي، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن القائمة ستشارك في أي حوار مجتمعي بخصوص تعديل قانون تقسيم الدوائر، مشيرا إلى أن التعديل في قانون تقسيم الدوائر الانتخابية قد يؤدي إلى تغيير نظام الانتخاب بالقوائم والعودة للنظام الفردي.


وتتكون قائمة "في حب مصر" من عدد من الشخصيات العامة، في مقدمتهم شيخ مشايخ الطرق الصوفية عبدالهادي القصبي، ومؤسس حركة شباب الجمهورية الثالثة طارق الخولي، ورئيس اتحاد عمال مصر جبالي المراغي، ووزير الإعلام الأسبقأسامة هيكل، والكاتبة الصحفية لميس جابر، والقيادي بحزب المصريين الأحرار عماد جاد، والخبير العسكري والاستيراتيجي اللواء سامح سيف اليزل، ورئيس حزب  المصريين الأحرار السابق أحمد سعيد، ووزير الرياضة السابق طاهر أبو زيد، ورئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع رفعت السعيد، ورئيس حزب مستقبل وطن محمد بدران، والدكتورة آمنة نصير، ومؤسس حركة تمرد محمود بدر، وعضو حزب المصريين الأحرار حازم عبد العظيم.



قائمة صحوة مصر


فيما نفى المتحدث باسم قائمة "صحوة مصر" رامي جلال إجراء أي تغيرات في قوائمهم الانتخابية الثلاثة التي تقدموا بها، مؤكدا أن الخروج بتلك القوائم يتطلب شهورا من العمل المتواصل.


ونبه جلال، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن اجتماعات القائمة مستمرة، مشيرا إلى أن القائمة كانت تستعد لإطلاق الشعار والبرنامج الانتخابيين لها.


وقائمة "صحوة مصر" دشنها القيادي بالجمعية الوطنية للتغيير عبد الجليل مصطفى، وتضم الفقيه الدستوري والقيادي بالحزب المصري الديمقراطي محمد نور فرحات، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحاق، والأمين العام السابق لحزب الدستور ياقوت السنوسي، ومستشار رئيس الجمهورية السابق سكينة فؤاد، والمناضلة العمالية نور الهدى زكي، وعضو لجنة الخمسين السابق ومؤسس حركة تمرد محمد عبدالعزيز.


حزب التجمع


أكد رئيس حزب التجمع سيد عبدالعال أن تأجيل الانتخابات لا يربك حسابات الحزب بالنسبة لمرشحيه، مؤكدا أن موقف الحزب ثابت من مقاطعته لتدشين قائمة له.


وأشار عبدالعال، في تصريح لـ"دوت مصر"، إلى أن حكم المحكمة الدستورية بقبول الطعن على قانون تقسيم الدوائر قد يؤدي إلى تغيير الخريطة الانتخابية برمتها.


ويخوض حزب التجمع الانتخابات على المقاعد الفردية منفردا، بعد انسحابه من تحالف الجبهة المصرية، ويشارك بمرشح واحد داخل قائمة في حب مصر، و4 مرشحين داخل قائمة "صحوة مصر".


حزب المصريين الأحرار


أكد المتحدث الإعلامي للحزب شهاب وجيه أنهم لم يحسموا قرارهم بشأن تدشين قائمة انتخابية بعد قرار تأجيل الانتخابات.


وجدد وجيه، في تصريح لــ"دوت مصر"، تأكيده على أن الحزب سيخوض الانتخابات على قرابة 200 مقعد فردي بجميع الدوائر الانتخابية بالنظام الفردي.


وطالب أن تظل أوراق المرشحين الذين تقدموا للانتخابات والتقارير الطبية عنهم سارية لحين إجراء الانتخابات البرلمانية.


وكان حزب المصريين الأحرار أعلن في وقت سابق عدم تدشين قائمة انتخابية أو المشاركة مع أي من القوائم المطروحة كـ"صحوة مصر" أو "في حب مصر"، مؤكدا خوضه الانتخابات بصفة فردية.