التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا استبعدت ليبيا سفيرها من مصر؟

أعلنت السفارة الليبية في القاهرة أمس الاثنين تعيين السفير محمد صالح قائما بأعمال السفارة لحين تعيين سفير جديد، بعد الاستغناء عن السفير محمد فايز جبريل، فيما تردد اسم عضو المؤتمر الوطني الليبي شريف الوافي لشغلب المنصب، خلفا لجبريل.


وقال الوافي في تصريح خاص لـ"دوت مصر" إن "السفير السابق في القاهرة ينتمي إلى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا الموالية لجماعة الاخوان"، الأمر الذي يفسر على الأرجح سبب استبعاده من القاهرة. وتعتبر مصر جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا.


وأعرب عضو المؤتمر الوطني عن استغرابه من استمرار السفير جبريل حتى وقت قريب، مؤكدا أن الجالية الليبية طالبت بتغييره، مؤكدا أن هناك تفاهم مصري ليبي على ضرورة استبعاده.


وأشار الوافي إلى أن السفارة الليبية في القاهرة لم يكن لها دور فى دعم المواطن الليبى أو القيام بالمهام المنوط بها كما أنها ابتعدت عن الاتصالات المصرية الليبية في الوقت الذي تعتبر فيه مصر محور ارتكاز وحلقة وصل في علاقة ليبيا بالعالم.


ويأتي استبعاد جبريل من منصبه بعد يومين من شن المقاتلات المصرية ضربات على مواقع تنظيم داعش، ردا على مقتل 21 مصريا على يد التنظيم الإرهابي.


ونفى الوافي ما تردد حول تعيينه سفيرا جديدا لليبيا في القاهرة، لافتا إلي أن تغيير سفراء ليبيا في الدول الأكثر تأثيرا في المشهد الليبي كان مطروحا عقب الفترة الانتقالية التي تبعت ثورة 17 فبراير، لكن وجود الإخوان المسلمين كان قويا جدا بما مكنهم من زرع عناصر من التيار المنتمى لفكر جماعة الإخوان ومن يواليهم فى العديد من السفارات الليبية.


ولفت الوافي إلي أن القائم بالأعمال بالسفارة الليبية محمد صالح هو من سيتولي أعمال السفير الليبي في القاهرة في الفترة الحالية لافتا إلي عدم وجود أسماء مطروحة في هذا الشأن .