التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| شعلان لـ "السهلي": دبلتك تكفي علاج محافظة من السرطان

قال رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور أشرف شعلان، إن تجربة علاج مرضى السرطان بجزيئات الذهب نجحت بشكل كبير جدا على حيوانات التجارب الصغيرة والأليفة، لافتا إلى أن العلاج بجزيئات الذهب سيكون مركبا وليس عقارا.


وأضاف "شعلان" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السلهي عبر برنامج نصف الأسبوع على شاشة التحرير، مساء الأربعاء، أن بداية المشروع كانت في 2008، بعد أن عرض الدكتور مصطفى السيد هذه الفكرة على المركز القومي للبحوث الذي قام بتمويلها من ميزانيته الخاصة، موضحا أن التجارب التي أجريت على الحيوانات في المرحلة الثانية من علاج السرطان بالذهب كلفت المركز 2 ونصف مليون جنيه.


وأوضح "شعلان" أن تطبيق العلاج بجزيئات الذهب فعليا على المرضى سيأخذ وقتا يتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات للتأكد من فعالية الدواء وأمانه، لبدء تطبيقه على المرضى، لافتاً إلى أن طرق العلاج ستكون من خلال المستشفيات فقط، مؤكدا أن التجارب الإكلينيكية تستغرق فترة 5 سنوات، لحين تطبيق العلاج بصفة دورية في المستشفيات.


وداعب شعلان الإعلامية ريهام السهلى، قائلا: "الدبلة اللي أنتي لبساها في إيدك دي ممكن تكفي لعلاج محافظة بأكملها أو مدينة كبيرة، ولو سألنا جرام الذهب النهاردة بكام يا فندم"، لترد السهلي ضاحكة" مش عارفة والله"، ليتابع شعلان: "الجرام ممكن يكفي ألف شخص أو أكثر".