التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:50 ص , بتوقيت القاهرة

السبت.. 2.5 مليون طالب وطالبة يعودون للجامعات والمعاهد

ينطلق الفصل الدراسي الثاني بالجامعات المصرية والمعاهد العليا يوم السبت 7 فبراير، حيث  يعود 2.5 مليون طالب وطالبة للجامعات من جديد، وتستقبل جامعة حلوان قرابة 100 ألف طالب وطالبة، بكافة كلياتها، فيما يبدأ قرابة 180 ألف طالب وطالبة في الانتظام بكلياتهم بجامعة القاهرة في الفصل الدراسي الثاني، وفي جامعة عين شمس، تستعد الجامعة لاستقبال قرابة 160 ألف طالب وطالبة، لهذا العام الدراسي 2014 – 2015.


وأكد الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى، توفير جميع الآليات اللازمة لضبط منظومة الأمن والحراسة بالجامعات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة  بالتنسيق بين إدارة الجامعات والمعاهد ومديريات الأمن التابعة لها للتدخل في حالات الطوارئ.


وطالب بتحقيق التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب ودعم ثقافة الحوار بينهما، وتفعيل الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية والدينية، بما يساهم في تكوين الشخصية المتكاملة للطالب.


وأشار الوزير إلى أهمية دور المعاهد العالية والتي تضم قرابة نصف مليون طالب وطالبة في منظومة التعليم العالي وأهمية إعداد الخريجين من هذه المعاهد بالمواصفات التى تواكب متطلبات سوق العمل، ويأتي ذلك من خلال تطوير البرامج التعليمية والارتفاع بمستوى الجودة بها.


وفى جامعة القاهرة أكدت إدارة الجامعة إن الشرطة ستستمر في تأمين محيط جامعة القاهرة من الخارج، ومحيط ميدان النهضة من خلال تشكيلات أمنية مكثفة تابعة لقوات تأمين مديرية أمن الجيزة، تصطف بجوار حديقة الأورمان بميدان النهضة، وأمام منفذ باب مترو للطلاب، ومنفذ باب دار علوم، تحسبا لأي مظاهرات أو أعمال شغب من جانب الإخوان.


وأكدت الجامعة أن مهمة الأمن الإداري تتمثل في تأمين وحماية المباني من الداخل، وتأمين سير العملية التعليمية، والتعامل مع حالات الاشتباكات، ومظاهرات الطلاب، مشيرة إلى أن مهمة أفراد شركة الحراسة فالكون ستكون تفتيش الطلاب وحقائب الطالبات، والتأكد من هويتهم ومنع دخول أي مواد محظورة كالألعاب النارية والشماريخ، وذلك بعد تركيب بوابات جديدة اليوم على منافذ الجامعة لاستخدامها في تفتيش الطلاب.


فيما قال الدكتور السيد على مدير أمن جامعة عين شمس، إن الجامعة في أتم الاستعداد لاستقبال الفصل الدراسى الثانى، لافتا إلى أنه لا توجد أي زيادة في إعداد أفراد الأمن، وأن الاستعداد هو نفس شكل الاستعداد الذي كان للفصل الدراسي الأول.


وأضاف مدير أمن جامعة عين شمس، في تصريحات لــ"دوت مصر"، أنه تم عمل دورات تدريبية لأفراد الأمن خلال إجازة نصف العام، وهي أربعة أيام فى الأسبوع الأول وأربعة أيام في الأسبوع الثاني من الإجازة، حيث انتهى اليوم آخر أيام الدورة الثانية، لافتا إلى أنه جار الآن تركيب بوابات إلكترونية على بوابات كلية طب الأسنان، وجار استكمال المنظومة الأمنية للحرم الثانى.


وفي نفس السياق أعلنت المدن الجامعية أنها ستبدأ في استقبال طلابها، حيث تستقبل المدن الجامعية بجامعة القاهرة قرابة 4400 طالب وطالبة، وتستقبل المدن الجامعية بجامعة عين شمس 6600 طالب وطالبة، فيما تستقبل المدن الجامعية بحلوان قرابة 4000 طالب وطالبة، وشددت إدارات المدن الجامعية على التزام الطلاب بحظر التظاهر داخلها حتى لا يتعرضون إلى الطرد.


جدير بالذكر أن مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي، كشف عن عزم الوزارة إلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية لهذا العام الدراسي، موضحا أن من أهم أسباب تأجيل الانتخابات، هو إعلان اللجنة العليا للانتخابات أن 8 فبراير المقبل، هو موعد فتح باب الترشح للانتخابات، وهو الأمر الذي سيجعل من إجراء الانتخابات أمرا في غاية الصعوبة خشية استغلال الاتحادات الطلابية فى الترويج لمرشحي البرلمان، وكذلك إجراء الانتخابات فى الفصل الدراسي الثاني، يعد مخالفا للائحة الطلابية، التى تنص على إجراء الانتخابات فى الأسبوع الثالث من الفصل الدراسى الأول، وأن هذين السببين كفيلين بإلغاء الانتخابات لهذا العام.