التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

الحوثي: سنصدر إعلانا دستوريا يحدد شكل الدولة اليمنية

أعلنت اللجنة الثورية التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثي) عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فجر اليوم الجمعة، أنها ستصدر إعلانا دستوريا يحدد شكل الدولة اليمنية الجديدة خلال الساعات القادمة، بحسب وكالة "الأناضول".


وقالت جماعة الحوثي، إن أغلب القوى السياسية كانت على وشك إعلان اتفاق نهائي لإعلان مجلس رئاسي لإدارة البلاد غير أن ممثلي حزبي التجمع اليمني للإصلاح (محسوب على الإخوان)، والتنظيم الوحدوي الناصري طلبا منحهما فرصة للعودة لقيادتهما لأخذ المواقفة النهائية.


وتعيش اليمن فراغا دستوريا منذ استقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك عقب سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة والقصر الجمهوري، ومحاصرة منزله وممارسة ضغوط عليه حتى اتخاذ قرار استقالته.


واتفاق السلم والشراكة وقعته الرئاسة اليمنية وممثلو القوى السياسية، بحضور المبعوث الأممي جمال بنعمر، في 21 سبتمبر/ أيلول 2014 مع جماعة الحوثي، لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، نص على الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء المظاهر المسلحة في صنعاء، وتشكيل حكومة جديدة وتعيين مستشارين للرئيس من الحوثيين والحراك الجنوبي، وخفض سعر الوقود.