التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 09:05 ص , بتوقيت القاهرة

عبد الخالق: المعاهد العالية تضم نصف مليون طالب

عقد مجلس شؤون المعاهد العالية الخاصة اجتماعا صباح اليوم الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، بمقر الوزارة، وبحث المجلس استعدادات المعاهد لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، وكذلك الآليات اللازمة لضبط منظومة الأمن والحراسة بالمعاهد العالية الخاصة. 


وأكد الوزير خلال الاجتماع أهمية التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب ودعم ثقافة الحوار بينهما، وأشار إلى أهمية تفعيل برامج الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية والدينية بما يساهم في تكوين الشخصية المتكاملة للطالب. 


وأوضح بيان صادر عن وزارة التعليم العالي اليوم الخميس، أن عبد الخالق أكد أهمية تشجيع المبادرات الطلابية في كافة المجالات وأهمية الحرص على انتظام العملية التعليمية بكافة المعاهد.


وقرر المجلس التزام المعاهد بالتقدم للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وأن تقوم المعاهد بتقديم خريطة زمنية بهذا الصدد، وأعلن الوزير أن إدارة المشروعات بالوزارة مستعدة لتقديم الخدمات اللازمة للمعاهد بما يؤهلها للتقدم للحصول على الاعتماد.


كما أشار الوزير إلى أهمية دور المعاهد العالية والتي تضم قرابة نصف مليون طالب وطالبة في منظومة التعليم العالي وأهمية إعداد الخريجين من هذه المعاهد بالمواصفات التي تواكب متطلبات سوق العمل، ويأتي ذلك من خلال تطوير البرامج التعليمية والارتفاع بمستوى الجودة بها.


كما دعا إلى ضرورة الاهتمام بتنمية قدرات أعضاء هيئات التدريس بالمعاهد العالية الخاصة، وقرر المجلس اشتراط حصول عضو هيئة التدريس على هذه الدروات قبل إصدار قرار تعيينه بالمعاهد، كما قرر إلزام المعاهد بوضع خطة لاستكمال أعضاء هيئة التدريس بكل معهد، وتشكيل لجنة لوضع الضوابط اللازمة للدراسة في تخصصات علمية باللغات الأجنبية بالمعاهد العالية الخاصة.