التوقيت الخميس، 16 يوليه 2020
التوقيت 05:47 ص , بتوقيت القاهرة

مستندات| وقائع فساد في مترو الأنفاق

كشفت مستندات مسربة حصل عليها "دوت مصر" واقعة فساد داخل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تتعلق باستيراد قطع غيار تسمى بـ"اللقمة"، خاصة بتوصيل التيار الكهربائي، والمقدر بـ800 أمبير إلى الماتور الخاص بعربة المترو الجرار.


وقالت مصادر من داخل الشركة، في تصريحات لـ"دوت مصر"، إن هذه القطعة عمرها الافتراضي يمتد إلى 9 أشهر منذ افتتاح المترو والاعتماد عليها، ولكن إدارة الشركة اعتمدت على قطع غيار بديلة ليست بالمواصفات القياسية المطلوبة ويمتد عمرها الافتراضي إلى شهرين فقط، وتسببت في العديد من الأعطال.


وكشفت وثيقة مقدمة إلى مدير عام الوحدات المتحركة بالخط الأول  أن هذه القطعة تسببت في آثار سلبية، منها تلف وانصهار عدد كبير من القواطع بالكامل، وتلف أغطية الشرارة الخاصة بهذه القواطع وانصهار بعضها، وانصهار عدد كبير من "فيوز" الحماية الرئيسية (1000 أمبير) نتيجة قصور بدوائر الضغط العالي.


وأشار رئيس أقسام العمرة الخفيفة بالمترو، في تقريره، إلى أنه لا بد أن يتم البحث عن مصدر آخر، حيث إن المصدر المحلي غير صالح مقارنة بالنوعية الأصلية.


ويضاف إلى ذلك تكلفة تعطيل القطارات أثناء الخدمة، وما يسببه من ارتباك شديد في حركة التشغيل، وعدم توافر عوامل الأمان والتشغيل، مضيفا أن هناك قطعة غيار لدائرة الضغط العالي ذات مواصفات خاصة مسؤولة عن توصيل تيار الضغط العالي إلى مواتير الجر تم تصنيعها محليا، وهي كانت السبب الرئيسي لما تقدم.