التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

مصادر: الاتحاد الإفريقي يدرس مقترح مصر عن "دعم الوساطة"

ذكرت مصادر دبلوماسية أن المقترح الذي تقدمت به مصر إلى المفوضية الإفريقية، خلال مؤتمر القمة الذي عقد مؤخرا في إثيوبيا، والخاص بإنشاء وحدة "دعم الوساطة ومنع النزاعات"، تم عرضه في الاجتماعات الوزارية للقمة، مؤكدة أنه جار دراسته بعد أن رحبت به بعض الدول.


وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين، إن الدول المشاركة في المفوضية الإفريقية قررت دراسة المقترح المصري، في إطار مباردة مصر لدعم قدرات الاتحاد على الوساطة ومنع النزاعات، من كل جوانبه، ليتم تحديد الكيفية التي سيتم بها إنشاء هذه الوحدة.


وأوضحت أن مقترح مصر ينص على إنشاء وحدة "دعم الوساطة"، بما يعني تدعيم مبدأ الدبلوماسية الوقائية داخل هيكل المفوضية الإفريقية، لتكون جزءا منه، وذلك لمنع أي نزاع يمكن أن ينشأ بين الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، قبل أن يتفاقم أو يخرج عن السيطرة، بهدف إخماد النزاعات بطرق دبلوماسية.


يشار إلى أن هذا المقترح تقدمت به مصر، خلال مشاركتها في القمة الإفريقية، التي عقدت على مدار يومي 30 و31 يناير الماضي، في مقر المفوضية الإفريقية، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، يرافقه وفد رفيع المستوى، وعلى رأسهم، مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي، فايزة أبوالنجا، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ووزير الخارجية، سامح شكري.