التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

قبرص تعلن دعم مصر في الترشح لمجلس المنظمة البحرية الدولية

 التقى أمس الخميس، وزير النقل هاني ضاحي، نظيره القبرصي ماريوس ديمتر تيداس، لبحث سبل التعاون في مجال النقل البحري بين هيئة ميناء الإسكندرية وميناء ليماسول القبرصي، لتبادل الخبرات بين المينائين من أجل زيادة حركة التبادل التجاري والمساهمة في التنمية المستدامة للأنشطة المينائية المختلفة.


 وأكد وزير النقل المصري، أنه تم التنسيق بين الجانبين المصري والقبرصي لدعم ترشح مصر لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية. حيث أشار في بيان له، إلى أن كلا الطرفين سيقومان بالترويج لميناء الطرف الآخر والترويج لمنطقة التجارة الحرة المرتبطة بكل ميناء.


وأوضح "ضاحي" أنه تم الاتفاق المبدئي بين الجانبين، لبحث إمكانية دعم رحلات الصادرات من موانئ الإسكندرية إلى ميناء ليماسول القبرصي من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي، واستغلال ميناء ليماسول كميناء محوري لهذه الرحلات، مضيفاً أنه سيتم عقد عدة اجتماعات في الفترة المقبلة بين الجانبين لتفعيل هذه الرحلات. 


وأوضح "ضاحي" أنه تم الاتفاق بين الطرفين على استغلال محطة الركاب البحرية الثانية بميناء الإسكندرية والتى تم افتتاحها منذ شهر لتنظيم رحلات سياحية بين مينائي الإسكندرية وليماسول بما يساهم في زيادرة حركة السياحة ودعم الاقتصاد المصري .


ومن جانبه أشار أيمن الشريعي مدير مكتب الوزير للعلاقات الخارجية، أن وزير النقل القبرصي أشاد بحالة الاستقرار السياسي والأمني في مصر والجهود التى تبذلها الحكومة لدعم الاقتصاد المصري، مشيرا إلى اهمية المشروعات القومية الكبرى التي تتبناها الحكومة المصرية وعلى رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس.