التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:03 ص , بتوقيت القاهرة

استئناف اجتماعات "أديس أبابا" بعد مشاركة ليبيا

استؤنفت اجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا في أديس أبابا اليوم، الأربعاء، بعد مشاركة وزير الخارجية الليبي "بحكومة طبرق"، محمد الدايري، وذلك عقب تعليق الاجتماعات لمدة ساعة لمحاولة إقناع الدايري بالمشاركة، حسبما أفادت وكالة "الأناضول".


وكانت قاطعت الجلسة الافتتاحية للاجتماعات كل من ليبيا ومصر، وانضمت إليهما دولة الأمارات العربية المتحدة وذلك، احتجاجا على مشاركة قطر وتركيا في الاجتماع.


وظلت مقاعد مصر وليبيا والإمارات، شاغرة في الجلسة الافتتاحية التي بدأت في وقت سابق صباح اليوم، الأربعاء، فيما قالت مصادر دبلوماسية عربية إن "مقاطعة الإمارات للاجتماع جاءت تضامنا مع موقف مصر وليبيا المعترض على مشاركة تركيا وقطر في الاجتماع".


وبحسب "الأناضول"، فإن وفد جامعة الدول العربية لوح بالانسحاب من الجلسة إلا أنه تراجع وطالب بتأجيل الجلسة لإعطاء أكبر فرصة لإقناع مصر وليبيا للمشاركة في الاجتماع.


ولم تشارك دولة الكويت في الاجتماع وبررت غيابها بأنها لم تتلق دعوة من الاتحاد الأفريقي للمشاركة في الاجتماع.


وتعقد حاليا الجلسة المغلقة لاجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا بمشاركة أوروبية وأفريقية واسعة في ظل خلافات عربية - عربية قوية خيمت على الاجتماع.


وشهدت الجلسة الافتتاحية مشاركة وزراء خارجية عدد من دول جوار ليبيا وهي، الجزائر، والسودان، وتونس، وتشاد، والنيجر، بجانب الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا)، إضافة إلى دول أخرى مؤثرة، مثل ألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وإسبانيا، وقطر، وتركيا، والسعودية.


وتضم لجنة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا 16 دولة أوروبية وعربية، إلى جانب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.


ويتصارع فريقان على السلطة في ليبيا، أحدهما، وهو في مدينة طبرق (شرق)، يتهم تركيا وقطر بتقديم دعم عسكري للفريق المنافس، وهو ما تنفيه أنقرة والدوحة.


وفي الوقت نفسه، يتهم الفريق الليبي الآخر، وهو في العاصمة طرابلس (غرب)، مصر ودولا خليجية، بينها الإمارات، بدعم الفريق المنافس عسكريا، وهو ما تنفيه القاهرة وأبوظبي.


وكانت مصادر دبلوماسية أفريقية مطلعة قد قالت في وقت سابق إن مصر اعترضت على دعوة قدمها الاتحاد الأفريقي إلى تركيا وقطر لحضور اجتماع لجنة الاتصال الدولية حول ليبيا، اليوم الأربعاء، في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.