التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

"القوى العاملة" تقدم القافلة الـ8 لعمال قناة السويس

تقدم وزيرة القوى العاملة والهجرة، ناهد عشري، يوم السبت المقبل، القافلة الثامنة من إسهامات الوزارة التي يحتاجها عمال مشروع محور قناة السويس الجديدة، وتشمل كرفانات للإعاشة والنوم، دورات مياه متنقلة، خزانات مياه، بطاطين، أطقم تدفئة أحذية أمان ومواد غذائية.


وأوضحت الوزيرة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن هناك لجنة مشكلة برئاستها، وعضوية 11 وزارة، و9 جهات، لتوفير العمالة اللازمة للمشروع، مشيرة إلى أن القافلة الثامنة تأتي في إطار 20 قافلة، يتم توجيهها للمشروع لتوفير احتياجاته من إسهامات هذه الجهات.


وأكدت الوزيرة أن هناك لجنة دائمة مشكلة من إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية القوى العاملة والهجرة بالإسماعيلية لمتابعة ظروف العمل الآمنة بالمشروع، بما يحفظ أمنهم وسلامتهم أولا بأول، مشيرة إلى أن هناك مكتبا متنقلا للعمالة غير المنتظمة في موقع المشروع يتابع العمال، مؤكدة أن الوزارة لا تألوا جهدا للحفاظ على العمال في موقع المشروع.


وفيما يتعلق بحادث تسريب المياه بالحوض 12 للترسيب بالمشروع أمس، أعلنت الوزيرة أنها كلفت مدير المديرية بالتنسيق مع القوات المسلحة، للوقوف على الحادث ومتابعة صحة العمال وتأمين ظروف العمل، حفاظا على أرواحهم في هذا المشروع الكبير، مشيرة إلى أنه تبين من المتابعة عدم حدوث أي إصابات.


وأوضحت وزيرة القوى العاملة أن هناك مكتبا للعمالة غير المنتظمة والتشغيل، تم إنشاؤه بموقع المشروع، يقوم بحصر وتسجيل أسماء العاملين، وتطبيق جميع المزايا التي تسري على هذه الفئة، من رعاية اجتماعية وصحية وتأمينية، وتسجيل ومراجعة عقود العمالة التي تعمل حاليا للحفاظ على جميع حقوقهم.


وأضافت أنه تم استخراج كارنيه لكل عامل بالمشروع، يستطيع من خلاله التوجه إلى الوحدات الصحية والمستشفيات المتعاقدة معها ومكاتب وحدات العمالة غير المنتظمة في محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس وجنوب وشمال سيناء، للاستفادة من خدماتها الصحية والكشف الطبي مجانا.


وقالت الوزيرة إن الوزارة أمدت المشروع بالعمالة المطلوبة ممن تم تسجيل أسمائهم على الموقع الإلكتروني بالوزارة على المهن المطلوبة في المرحلة الحالية من الحفر، وسوف تمد المشروع بجميع احتياجاته من العمالة من مختلف التخصصات وفقا لكل مرحلة تتطلبها.


وأكدت أن المشروع العملاق سوف يستوعب جميع التخصصات، وأن كل مرحلة تختلف عن الأخرى، ومن المقرر أن تساعد قاعدة البيانات الموجودة بالوزارة التي تتضمن أسماء وبيانات الذين قاموا بتسجيل أسمائهم بها على سرعة إيجاد العمالة المطلوبة في الوقت المناسب.