التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

صور| اليابان تقدم قروضا لمصر بقيمة 360 مليون دولار

أعلن رئيس الوزراء اليابانى شنزو آبى أن بلاده ستساعد في مشروع تطوير مطار برج العرب، الذي يخدم الجامعة المصرية اليابانية، والمنطقة الصناعية بالمدينة، كما ستقدم اليابان قروضا بـ360 مليون دولار في مجالات خدمات قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى المساعدة في مشروعات النقل.


وأشاد آبى بالشعب المصري قائلا: الشعب المصري مخلص وجدي، ويؤمن بقيمة العمل، ويصنع منتجات جيدة، مضيفا: إنه من دواعي سرورنا أن نتعاون معكم فى إنشاء المتحف المصرى الكبير، والجامعة المصرية اليابانية.



وعبر آبي عن شعور بلاده بالخطر من تنامي الأفكار الإرهابية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن استقرار منطقة الشرق الأوسط هو الأساس للتقدم والازدهار للعالم كله، وأضاف أن اليابان ترفع راية دولية لتحقيق السلام في العالم، وتحرص على استقرار الشرق الأوسط، مؤكدا أن استعادة الشرق الاوسط المستقر المبني على مبدأ "خير الأمور أوسطها" هي الغاية التي تسعى إليها اليابان.


وأشار رئيس وزراء اليابان خلال لقائه بنظيره المصري إلى أن مصر تبذل جهودا جبارة من أجل الاستقرار، مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر لتحقيق الديمقراطية بشكل يتناسب معها، قائلا "دعوني أصفق لكم، تحية لهذه الجهود".



وكان لافتا أن يبدأ رئيس الوزراء اليابانى كلمته بقول "السلام عليكم جميعا"، ثم عبر عن سروره بزيارة مصر التى تتمتع بحضارة عريقة، وهو ما قابله الحضور بالتصفيق.



وعن جهود اليابان بالمنطقة أشار إلى دعم بلاده للأردن فى جهودها لتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة، كما يتم تقديم مساعدات للفلسطينيين، واليابان ستقدم مساعدات بـ200 مليون دولار للدول المجاورة لما يسمى تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن بلاده تؤمن بأنه سيأتى يوم تستطيع فيه الاعتراف بدولة فلسطين، ولذا نتطلع لتسريع المفاوضات لما فيه مصالح الشعبين.



يذكر أن مجلس الأعمال المصري الياباني أنشئ في عام 1999، كمنظمة غير حكومية لا تهدف للربح، منوطة بدعم التعاون المصرى اليابانى بالاشتراك بين القطاعين العام والخاص، ويضم فى عضويته المؤسسات الحكومية المصرية واليابانية وشركات القطاع الخاص، واعتمد المجلس على العمل المشترك لدفع عجلة التعاون بين البلدين إلى الأمام في كافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية وتشجيع الاستثمار الياباني والدعم المستمر للتقارب المصري الياباني على وجه الشمول اقتصاديا واجتماعيا وسياسياً.