التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

سامح شكري يجري مباحثات رسمية مع نظيرته الكينية

التقي وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم، الإثنين، في مستهل زيارته الحالية للعاصمة الكينية نيروبي وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في كينيا أمينة محمد في جلسة مباحثات رسمية بحضور وفدي البلدين.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبدالعاطي، في بيان له اليوم، أن الوزيرة أمينة بدأت اللقاء بالترحيب الشديد بشكري والوفد المرافق، والتأكيد على دور مصر التاريخي في أفريقيا، وتقديم الشكر لمصر على دعمها لكينيا في المحافل الدولية، فضلا عن المساعدات الطبية والفنية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لبلادها.



وتناولت الوزيرة الكينية العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع مصر، وأهمية مزيد من تطويرها خاصة في المجالات الاستثمارية والتجارية بما يحقق مصالح البلدين، منوهة بأن ميزان التبادل التجاري يميل إلى مصلحة مصر، مشددة على أهمية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.


وقال عبدالعاطي إن الوزيرة أمينة أكدت على تطلع بلادها لمزيد من تطوير العلاقات في مجالات التعاون في قطاع الأمن وتنمية الموارد البشرية، وفي مجال الاتصالات والاستفادة من الخبرات المصرية والحصول على مزيد من المنح الدراسية المصرية لمتدربين من كينيا، مشيدة بالتعاون القائم بين البلدين في إطار منظمة الكوميسا.


وأعربت الوزيرة الكينية عن الأمل في عقد لقاءات ثنائية مشتركة مع شكري بشكل منتظم ودوري بما يدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب، كما نقلت سعادتهم الغامرة بعودة مصر إلى أفريقيا، مؤكدة أن القارة كانت تنتظر هذه العودة الهامة من جانب مصر بما لها من أهمية وثقل إقليمي ودولي.


 



وأوضح عبدالعاطي أن الوزيرة أمينة محمد تناولت قضية المياه وأكدت على تفهم بلادها للشواغل المائية لمصر باعتبار أن نهر النبل يمثل المصدر الوحيد للمياه وأهمية مراعاة ذلك في إطار الاتفاقيات الإطارية الشامل بين دول حوض النيل.


وذكر المتحدث أن وزير الخارجية سامح شكري أكد على الأهمية التي توليها مصر لتطوير العلاقات الثنائية مع كينيا في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين، مؤكدا أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ستقدم كل الدعم الممكن للأشقاء في كينيا في مجالات بناء القدرات ومكافحة الإرهاب، وفي مجالات الأمن  التدريب وتقديم المعونة الفنية، فضلا عن تطوير العلاقات الاقتصادية التجارية، منوها بمشاركة حوالي 50 من رجال الأعمال المصريين في البعثة التجارية التي ترافق الوفد المصري وعقد منتدى الأعمال بحضور رجال الاعمال من البلدين.


وأوضح عبدالعاطي أن شكري شدد خلال اللقاء على الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة لمصر والتي تعد بحق مسألة حياة أو موت لعدم وجود مصدر آخر للمياه بخلاف نهر النيل.


 



واستعرض شكري مواقف مصر تجاه العديد من الملفات الإقليمية الهامة، وفي مقدمتها الأوضاع في الصومال، حيث أعرب عن بالغ القلق إزاء الأوضاع الراهنة هناك، وسبل دعم جهود الحكومة هناك في مواجهة الإرهاب.


 كما تناول الأوضاع في جنوب السودان وجهود تحقيق السلام بين الحكومة والمعارضة هناك، والعمل على تجاوز الأزمة الإنسانية الحادة نتيجة تدفق اللاجئين، فضلا عن الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل دعم المؤسسات الشرعية هناك لمساعدتها على استعادة الأمن والاستقرار.


كما أثار وزير الخارجية قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وأهمية الحفاظ على التوافق الأفريقي وتطلع مصر لدعم كينيا لترشح مصر للمقعد غير الدائم في مجلس الأمن عام 2016/2017، حيث أعربت الوزيرة الكينية عن دعم بلادها الكامل للترشح المصري.


واستعرض شكري أيضا تطورات تنفيذ خريطة الطريق وتحديد التوقيتات الزمنية لإجراء الانتخابات البرلمانية بما يعني انتهاء تنفيذ خريطة الطريق، ووقع الوزير في نهاية جلسة المباحثات في كتاب التشريفات الخاص بوزارة الخارجية الكينية.