التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:12 م , بتوقيت القاهرة

السيسي من الكويت: أنا مش حاكم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تعلم ما يتطلبه خلق مناخ جاذب للاستثمار، وتتخذ خطوات عملية لتحقيقه.

 

وأشار الرئيس في هذا الصدد إلى ملفات بعينها، كالملف التشريعي، مشيرا إلى أن القانون الموحد للاستثمار يحقق مطلبا مهما، أما في مجال توفير الطاقة فإن الحكومة تسير على مسارين، أحدهما عاجل، يقدم تحسينات يمكن أن نلمسها الصيف المقبل، والمسار الآخر يشمل اتفاقات تم توقيعها مع الجانب الصيني خلال زيارته الأخيرة، وتضع في حسبانها تماما التوجه الاقتصادي المصري نحو الاستثمار واحتياجاته. 

 

جاءت تصريحات الرئيس خلال لقاء عقده مع الوفد الإعلامي المصري الذي يغطي زيارته إلى دولة الكويت بحضور "دوت مصر"، والتي كان الشق الاقتصادي فيها محوريا، حيث التقى الرئيس خلالها برجال أعمال كويتيين ومصريين يعملون في الكويت.  

 

كما تطرق الرئيس في تصريحاته إلى تجديد الخطاب الديني، حيث أكد أنه لم يشر في تصريحاته تلك إلى أصول الدين، وإنما إلى ما لمسه الجميع في السنوات الأخيرة من فشل الخطاب الديني الذي نقدمه في الإجابة على التساؤلات المعاصرة، كما فشل سياسيا في الاختبار الذي تعرض له. 

 

ورفض الرئيس في هذا السياق رفضا قاطعا أن يتدخل بقرارات في هذا الاتجاه، مصرا على أن تجديد الخطاب الديني لا يأتي بقرارات من الحاكم، وإنما بتفاعل قوي المجتمع. وقال: "أنا مش حاكم، أنا واحد منكم، توليت مهمة". 

 

وتناول الرئيس في الاجتماع موضوع حركة المحافظين، مشيرا إلى أن الدولة احتاجت وقتا للتدقيق في الاختيار.

 

وعلق ضاحكا: "انتو مش بتقولوا تجريف لمدة 30 سنة، وعندنا أربع سنين مكانش فيه استقرار، طيب إزاي همد إيدي أطلع النجباء".

 

وشدد الرئيس على أهمية الإعلام العلمي المدقق، الذي يشرح للناس السياق الذي نعيش فيه، داخل مصر، وإقليميا وعالميا، وقال إن أمورا ستتكشف في المستقبل سيعلم منها الناس أن مصر أُنقذت "بفضل الله" وعلى يد جنود كان الإعلام واحدا منهم. 

 

وردا على سؤال حول الوضع في ليبيا، قال السيسي إن هذا شأن ليبي داخلي، وإن مصر ستحترم دائما إرادة الشعب الليبي.