التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

"عالم واحد" تطالب بالإفصاح عن أسباب خسائر المترو

أكدت مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني أن التزام الحكومة بالشفافية والإفصاح بشأن إيرادات وأرباح وأسباب خسائر مترو الأنفاق، خطوة أولى لتطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي صدرت عن مجلس الوزراء في ديسمبر الماضي.


وقالت عالم واحد، في بيان لها، اليوم الاثنين، إنه في سبيل إعادة النظر في تعريفة ركوب مترو الأنفاق، يتعين على الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، الكشف عن أسباب الخسائر التي تم الإعلان عنها، وما إذا كانت هناك أي بنود مستجدة للصرف أدت إلى زيادة حجم الإنفاق، ووضوح ما إذا كانت الزيادة المرتقبة تأتي في إطار سد عجز المصروفات، أو بهدف تطوير وتحديث المرفق وما يقدمه من خدمات للمواطنين.


وطالب البيان بالكشف عن عدد الركاب اليومي، وقيمة التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو التي تتكلفها الدولة، وهل تقوم الشركة بحساب القيمة وفقا للعدد الفعلي والحقيقي للركاب بشكل يومي؟، أم أنها مقدرة وفقا لعدد المقاعد الثابتة في قطارات المترو؟


كما طالبت وزارة النقل والشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق، الإعلان صراحة عن الإيرادات اليومية التي تحققها الهيئة، والكشف عن قيمة الإيرادات التي تحققها الهيئة من خلال المحلات التجارية داخل المحطات، وكذلك الإعلانات التجارية داخل وخارج قطارات المترو، وأيضا الكشف عن المرتبات والحوافز التي يتقاضاها العاملون بالشركة.


وكذلك الإفصاح عن عدد العاملين بالشركة وهل يتناسب عددهم مع الحاجة للعمل، أم أن هناك زيادة عددية بالهيكل الإداري والوظيفي بالشركة عن حاجة العمل؟، مع ضرورة الكشف عن تكلفة أعمال الصيانة لقطارات ومحطات المترو، وحجم الغرامات التي تحصلها الشركة وكيف يتم صرفها.